لندن: ارتفعت أسعار النفط فوق مستوى 83 دولاراً للبرميل الأربعاء، لتتجه صوب تحقيق مكاسبها الفصلية الخامسة على التوالي، في ظل ترقب الأسواق بيانات مخزونات النفط الخام الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف للشهر المقبل في بورصة نيويورك التجارية نايمكس نحو 4% حتى الآن هذا العام، ليجري تداولها عند 83.11 دولار للبرميل، بحلول الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش بارتفاع 74 سنتاً. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي تسليم مايو/ أيار 72 سنتاً إلى 82.00 دولاراً للبرميل.

وأظهر استطلاع، أجرته رويترز شمل 14 محللاً، أنه من المرجح أن تكون مخزونات النفط الخام الأميركية قد ارتفعت الأسبوع الماضي للأسبوع التاسع على التوالي. وستصدر إدارة معلومات الطاقة اليوم الأربعاء الإحصاءات الحكومية الأسبوعية.

وسجل الطلب على النفط في الولايات المتحدة في الأسابيع القليلة الماضية أول ارتفاع على أساس سنوي خلال 18 شهراً، في حين تواصل الواردات الصينية الارتفاع، مما يعكس نمواً مستداماً في أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم.

وأفاد معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء أن مخزونات منتجات النفط في الولايات المتحدة تشهد انخفاضاً، إذ تراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل، بواقع مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 147.5 مليون برميل.

وقال المعهد إن مخزونات البنزين انخفضت بواقع 946 ألف برميل إلى 223.2 مليون برميل. وارتفعت مخزونات النفط الخام 421 ألف برميل، مقارنة مع مسح أجرته رويترز توقع في المتوسط زيادة قدرها 2.4 مليون برميل.