المنامة - إيلاف: بدأ عدد من المشغلين المرخص لهم على مدى الأسابيع القليلة الماضية في اختبار خدمات تفكيك الدائرة المحلية على بدالتين اثنتين تابعتين لشركة بتلكو. وتمكن هذه الخدمات المشغلين من توفير خدمات البرودباند وخدمات الاتصالات الثابتة باستخدام الدوائر النحاسية لبتلكو. والغرض من هذا الاختبار الميداني هو فهم قدرات الخطوط النحاسية لبتلكو واختبار العمليات التي يتم بموجبها تفكيك الخطوط وتقديم الخدمات عبر الدوائر المفككة.

وأوضح الدكتور محمد أحمد العامر رئيس مجلس الإدارة للهيئة quot;أن الاختبارات الميدانية ضرورية من أجل التنفيذ السلس والسريع لخدمة تفكيك الدائرة المحلية. وبفضل الأسلوب الإيجابي لجميع المشغلين المشاركين، فإن الاختبارات الميدانية تسير على ما يرام، حيث يقدم هؤلاء المشغلون ملاحظات مفيدة حول العمليات والمسائل الفنية التي يواجهونها خلال إجراء هذه الاختبارات. وتمكن هذه الاختبارات كذلك المشغلين من اكتساب خبرة مباشرة من التفكيك، مما سيمكنهم من طرح خدماتهم بنجاح بناءً على خدمة تفكيك الدائرة المحليةquot;.

وأشار العامر إلى quot;أن توفير الدائرة المحلية للمشغلين الآخرين المرخص لهم هو خطوة أساسية للتقدم إلى الأمام بالنسبة إلى القطاع وتعد مملكة البحرين أولى الدول التي قامت بتطبيق هذه الخدمة من بين دول الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي. وهذا الأمر من شأنه أن يزيد من توفير خدمات برودباند تنافسية بسرعات أعلى وبأسعار أفضل. وتماشياً مع أهداف رؤية المملكة الاقتصادية 2030، فإن هذه التحسينات سوف تشجع الشركات والمستهلكين على استخدام الإنترنت وتطبيقات الإنترنت بشكل أكبرquot;.

ولفت مدير شؤون السوق والمنافسة في الهيئة ومدير مشروع تفكيك الدائرة المحلية عادل درويش إلى quot;أن الهيئة قررت بعد مشاورات مكثفة مع الجمهور ضرورة توفير النفاذ إلى الشبكة النحاسية لبتلكو بشروط عادلة ودون تمييز، وذلك لتمكين المشغلين الآخرين المرخص لهم من تقديم خدمات التجزئة للزبائن النهائيين، حيث إنه سيكون من الصعب بناء الشبكة النحاسية نفسها بسرعةquot;.

تجدر الإشارة إلى أن خدمة تفكيك الدائرة المحلية هي طريقة أخرى لتوفير الخيارات للمستهلكين بالنسبة إلى المشغلين الذين لا يملكون بنيتهم التحتية الخاصة بهم. ويعتبر تفكيك الدوائر المحلية أمر ضروري لإستخدام البنية التحتية الثابتة بأكثر فاعلية، وذلك من خلال تمكين المشغلين الآخرين المرخص لهم من الوصول إلى هذه الشبكة. وهذا ينبغي أن يؤدي إلى تقديم الخدمات المبتكرة ومزيد من الخدمات بأسعار معقولة للمستخدمين النهائيين. وهناك أيضاً فوائد محتملة لبتلكو من جراء نمو سوق البرودباند المتزايد.

وبمجرد اكتمال الاختبار الميداني، فإن الخطوة التالية هي الاتفاق مع بتلكو على شروط وأحكام خدمات تفكيك الدائرة المحلية التي سيتم تضمينها بعد ذلك في العرض المرجعي لبتلكو. وتتوقع الهيئة توفير هذه الخدمات للمشغلين الآخرين المرخص لهم بحلول النصف الثاني من هذا العام.