طوكيو: أعلنت مجموعة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات الثلاثاء سحب 34 الف سيارة رباعية الدفع في العالم لاصلاح مشكلة في هذه السيارات التي يمكن ان تنحرف عن مسارها في حال القيادة على المنعطفات بسرعة كبيرة.

ويشمل هذا القرار 9400 سيارة من طراز quot;ليكسس جي اكس 460quot; اعلن سحبها الاثنين في الولايات المتحدة، اضافة الى الف سيارة بيعت في روسيا والف اخرى في سلطنة عمان. وبذلك، تكون تويوتا قد سحبت 13 الف سيارة من هذا الطراز في انحاء العالم.

كذلك، قرر العملاق الياباني سحب 21 الف سيارة من طراز quot;لاند كروز برادوquot; منها اربعة الاف في عمان واربعة الاف في روسيا و1500 في الامارات. ولم تؤكد المجموعة ما اذا كانت السيارات ال7500 من طرازي quot;لاندر كروزر برادوquot; وquot;لكسسquot; التي سحبت الاثنين من اوروبا تندرج ضمن السيارات الرباعية الدفع ال34 الفا التي سحبت في العالم.

وكانت مجموعة تويوتا قد وافقت على دفع غرامة تبلغ 16.4 مليون دولار تقريبا للحكومة الاميركية لاخفائها عيوب في دواسة الوقود، حسبما اعلن مسؤول اميركي رفيع المستوى في وقت متأخر من الاحد.

واعلن المسؤول quot;بدفعها الغرامة المدنية بالكامل، تعترف تويوتا بمسؤوليتها في اخفاء عيب في احد معايير الامان ... مما يشكل انتهاكا للقانونquot;. وكانت وزارة النقل الاميركية اعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي انها ستسعى quot;الى فرض الغرامة المدنية القصوى على تويوتا والبالغة 16.375 مليون دولارquot; بعد ان اخفت هذه الاخيرة عيوبا في دواسة الوقود وبقيت على موقفها لمدة اربعة اشهر.

واعلنت هيئة ادارة امن السير الوطني ان تويوتا quot;لم تبلغ طيلة اربعة اشهر على الاقل عن العيب في الدواسة التي قد تلتصق بالسجادة، رغم علمها بما ينطوي عليه من مخاطر بالنسبة الى المستهلكquot;.

وهذه اكبر قضية ترفعها هذه الهيئة ضد احدى شركات تصنيع السيارات. واستردت تويوتا نحو 2.3 مليون سيارة في الولايات المتحدة بسبب عيوب في الدواسة. كما استردت اكثر من ثمانية مليون سيارة في مختلف انحاء العالم لاسباب عدة من بينها عيوب في جهاز الفرامل. وكان امام تويوتا مهلة حتى الاثنين للموافقة على دفع الغرامة او الاعتراض عليها. وفي حال لم يتوصل الفريقان الى اتفاق، فان المسألة كانت ستحال امام القضاء.