سيدني - إيلاف: أكملت الأسهم الأسترالية خسائرها بنسبة 0.5 % في التعاملات المبكرة الجمعة، متجاهلة مكاسب وول ستريت الصغيرة خلال الليل. فيما افتتحت أسواق الأسهم الآسيوية، بحسب وكالة ABN Newswire اليوم متباينة، حيث المستثمرون حذرون، ولديهم مخاوف بشأن ديون اليونان المتداعية.

كما افتتح الدولار الأسترالي تداولاته صباح الجمعة على انخفاض طفيف مقابل الدولار الأميركي، إلا أنه حقق ليلاً إرتفاعاً جديداً مقابل اليورو. أما على صعيد الأخبار الإقتصادية فيصدر اليوم مكتب الإحصاءات الأسترالي مؤشرات أسعار التجارة الدولية لشهر مارس/آذار.

أهم أخبار الشركات
سجلت اليوم الجمعة Woodside Petroleum Limited ASX:WPL إنتاج 19.2 مليون برميل من النفط المكافئ MMBOE في الربع المنتهي في 31 مارس. وكان حجم إنتاجها في الربع الأول منخفضاً بنسبة 5 % مقارنة مع الربع السابق، وبنسبة 7 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2009.

وأرجعت ودسايد الهبوط في الإنتاج إلى إنقطاع بغرض أعمال الصيانة دام 46 يوماً في حقلها Stybarrow، وكذلك بسبب بيع الأصول في أتوي، قبالة الساحل الفيكتوري، إضافة إلى إنخفاض في طبيعي في إنتاج حقول ستايبارو وإنفيلد ونبتون. فيما بلغت إيرادات المبيعات 1.028 بليون دولار أميركي، وهي بذلك أقل بنسبة 10 % عن مبيعات الربع المنتهي في ديسمبر/كانون الأول، غير أنها مرتفعة بنسبة 43 % عن الفترة نفسها من العام الماضي إلى حد كبير، نتيجة لتحسن أسعار السلع الأساسية.

كما أعلنت MAp Airports Ltd ASX:MAP أن مطار سيدني حقق نتيجة مشجعة لأرباح الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2010، وذلك بفضل إنتعاش حركة المرور. وارتفعت الأرباح غير المدققة لمطار سيدني، قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإستهلاك الدين، 13.1 %، لتصل إلى 187.1 مليون دولار أسترالي في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس، وبإرتفاع من 165.3 مليون دولار أسترالي في الربع الأول من العام الماضي.

ويرجع ذلك إلى الإنتعاش القوي في حركة المرور، وخاصة حركة المرور الدولية، التي ارتفعت في هذا الربع بنسبة 11.8 % عن العام السابق، مما يعكس زيادة في الطلب على كل أنواع السفر للترفيه والعمل.

إلى ذلك، رفعت Gold producer Lihir Gold ASX:LGL لإنتاج الذهب توجيه الإنتاج لهذه السنة من 1.0 إلى 1.1 أوقية في أول تقرير إنتاج الربع الأول. وسجلت Lihir إنتاجاً بلغ 229.757 أوقية في الربع الأول، بإنخفاض 17 % عن فترة الأشهر الثلاثة السابقة، و26.43 % أقل عن الفترة المماثلة من العام السابق. وترى الشركة أن هذا يتماشى مع التوقعات، وسيتركها في وضع جيد للفترة المتبقية من عام 2010، كما تتوقع أن يلي ربع ضعيف لمنجمها الرئيس Lihir Island في بابوا غينيا الجديدة فترة بأداء أقوى بقية العام.

هذا وقفز سهم Northern Energy Corporation Limited بنسبة 9 %، بعدما وقعت إتفاقية شراء للإنتاج لكامل مدة إنتاجية المنجم مع الصينية Xinyang Iron amp; Steel Group Company Ltd /Xinyang Steel.

وقد دخلت شركة تابعة لشركة Xinyang Steel في اتفاق شراء إنتاج الفحم طويل المدى لشراء 65 % من إنتاج الفحم الحجري من أي منجم مرتبط بمشروع شركة Northern Energy في ولاية كوينزلاند Maryborough للفحم الحجري الصلب.

وقد يوفر هذا الاتفاق عائدات مبيعات لشركة Northern Energy تصل إلى 700 مليون دولار أسترالي خلال 10 أعوام، بأسعار الفحم الحالية. كما تصدر شركة التعدين الأسترالية لشركة Xinyang Steel أسهماً بقيمة 23 مليون دولار أسترالي عند 1.41 دولار أسترالي للسهم الواحد، ومقعداً واحداً في مجلس إدارة Northern Energy. وسوف يوفر هذا الإكتتاب أموالاً لتطوير منجم كولتون.