دبي - إيلاف: سجلت الدورة العاشرة من معرض المطارات، التي استضافتها دبي، في الفترة بين 25-27 أبريل (نيسان) الجاري، نجاحاً قوياً، وسلطت الضوء على فرص نمو قطاع المطارات الواعدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، كما أكدت على مكانة دبي كمركز عالمي لقطاع الطيران ومنصة للأعمال. وشهد معرض المطارات 2010 مشاركة 4.700 شخص، يمثلون قادة وخبراء القطاع في المنطقة وحول العالم من أكثر من 63 بلداً.

وعبّر آرا فرنزيان، مدير المعارض في شركة ريد للمعارض الشرق الأوسط، الجهة المنظمة للحدث عن سعادته بالنتائج التي حققها المعرض quot;والانطباعات التي وردتنا من قبل العارضين وقادة القطاع، فيما شهد المعرض إقبالاً واهتماماً لافتين من قبل الزوارquot;.

وأشار فرنزيان إلى أن برنامج إستضافة 54 ممثلاً وتنفيذياً، يتابعون تطوير وإعادة تأهيل أكثر من 30 مطاراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا، مثّل إضافة نوعية للمعرض، وأسهم في تسجيل صفقات ومذكرات تفاهم عديدة.

واعتبر العارضون الإقليميون والعالميون ومنظمو الأجنحة الوطنية العارضة معرض المطارات 2010 حدثاً ناجحاً بالمعايير كافة، مبدين ثقتهم بمقومات النمو التي تقدمها منطقة الشرق الأوسط لقطاعي الطيران والمطارات.

من جانبه، اعتبر لي أيبوت من الشركة العمانية لإدارة المطارات أن المشاركة في المعرض يمثل فرصة فريدة، بالنظر إلى عدد المشاريع التي تحت التنفيذ في السلطنة. وأشاد بعدد الشركات العارضة وتنوعها، التي تقدم حلولاً وخدمات متطورة، من شأنها تعزيز القدرات التشغيلية للمطارات. مؤكداً أنه سيتم تنفيذ ستة مشاريع مطارات خلال السنوات المقبلة في عمُان، فيما تقدر تكلفة مطاري مسقط وصلالة بـ 5.5 مليار دولار، لافتاً إلى أن شركته أجرت مباحثات متقدمة مع مجموعة من العارضين quot;الذين سيوفرون لنا مجموعة من متطلباتناquot;.

أما اس سيتاراسو، مدير التسويق في شركة تطوير مطار ماهاراشتا فأوضح أن الهند تشهد وتيرة عمل غير مسبوقة في قطاع الطيران، وأن هناك خططاً كبرى لتوسعة وبناء بنية تحتية قوية من المطارات، معززة بأحدث التقنيات. مشيراً إلى أن quot;حجم الاستثمار الحالي في توسعة المطارات في ولاية مهاراشتا الهندية يتراوح بين 100-125 مليون دولارquot;.

وأضاف سيتاراسو quot;نتطلع بشكل خاص لاكتشاف أحدث تجهيزات المطارات المتخصصة كحلول الأمن المتطورة والمراقبة والملاحة الجوية وأنظمة الرادار. وقد وفّر لنا المعرض فرصة لقاء الشركات المناسبة، واكتشاف آخر المنتجات والخدمات في القطاعquot;.

من جهته، ذكر ديتير هاينز رئيس الجمعية الألمانية quot;جايتquot; لتكنولوجيا وتجهيزات المطارات quot;لقد شاركنا في معرض المطارات منذ دورته الأولى قبل عشر سنوات، ونستمر اليوم في المشاركة في هذا الحدث، حيث يوفر لنا فرص فريدة لعقد الصفقات والأعمال. وتشتهر ألمانيا بالتجهيزات الفعالة والحلول الخاصة بالبنى التحتية في المطارات، كما تعتبر شركاتنا من الشركات المتخصصة في مجال الخدمات الأرضية الخاصة بالمطاراتquot;.

في حين اعتبر سونج دايو من شركة quot;تشاينا ناشيونال أفييشن فولquot; الصينية أن دبي من مراكز الأعمال الرائدة عالمياً، وأن معرض المطارات يتمتع بسمعة طيبة في وسط الشركات الصينية، بوصفه أحد أهم الأحداث المتخصصة بقطاع الطيران والمطارات في المنطقةquot;.

وتعرض الشركات الصينية لمجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات التي تسهم في تطوير وصيانة كل مرافق المطارات، بما في ذلك الجرارات التقليدية وماكينات تحميل الحاويات ووحدات تبريد الطائرات وباصات المطارات وآليات مكافحة الحرائق وأنظمة التدقيق الأمني وأنظمة صعود المسافرين على متن الطائرات وغيرها من المعدات والأجهزة.

هذا وعقدت على هامش المعرض أنشطة تفاعلية عدة، بما في ذلك ندوات الابتكار وندوات مشاريع المطارات وحوارات الطاولة المستديرة. وقدمت ندوات الابتكار لمحة عن الحلول الجديدة والتكنولوجيا الحديثة التي تسهم في تعزيز الفعالية وخفض التكاليف التشغيلية، فضلاً عن تحسين مستوى الراحة والأمان للمسافرين عبر المطارات.

ويحظى معرض المطارات بدورته العشرة بدعم قوي من سلطات الطيران الكبرى في العالم والمؤسسات التجارية، بما فيها شركة quot;مطارات دبيquot; وشركة quot;أبوظبي للمطاراتquot; وشركة quot;تكنولوجيا وخدمات المطارات الألمانيةquot; وquot;مجموعة الطيران البريطانيةquot; وquot;الجمعية البريطانية لخدمات وتجهيزات المطاراتquot; وquot;المجموعة الدنماركية للمطاراتquot; وquot;الوكالة الفرنسية لتطوير الأعمالquot; وquot;المجموعة الهولندية لتكنولوجيا المطاراتquot;.