عمّان: أعلن الأردن أن الحكومة اليابانية وافقت على دعم الموازنة الأردنية من خلال منحة بقيمة 16 مليون دولار. وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان في تصريح صحافي عقب لقائه اليوم المبعوث الياباني الخاص لمنطقة الشرق الأوسط يوتوكا أيمورا إن الأردن واليابان سيوقّعان على تبادل الرسائل بهذا الخصوص خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأكد الوزير الأردني أهمية استمرار الدعم الياباني للبرامج والخطط التنموية، التي ستعمل بلاده على تنفيذها، في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والنقل والبنى التحتية.

وأشار إلى أن الجانبين بحثا خلال اللقاء موضوع إعداد برنامج مساعدات متوسط المدى يحدد المساعدات والمشاريع ذات الأولوية للأردن، والتي يمكن أن تقوم الحكومة اليابانية بتوفير الدعم لها خلال السنوات المقبلة، لافتاً إلى أن الجانب الياباني quot;وعد بالنظر في الأمر إيجابياً، من خلال إطار يتم التشاور حوله هذا العامquot;.

وشدد على أهمية المضي قدماً في تنفيذ برنامج quot;المشاريع الكبرىquot;، الذي يشمل مشاريع استراتيجية وأخرى إقليمية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة quot;لأهميتها في عملية التنمية في المملكة، وتعزيز التعاون والتكامل الإقليمي في المنطقة، والذي يمكن لليابان أن تلعب دوراً محورياً فيهquot;.

من جانبه، أعرب المبعوث الياباني عن اهتمام بلاده (بالمشاريع الكبرى) التي سيتم إطلاقها في الأردن، والتي اتفق الطرفان على البحث مستقبلاً في آليات المساهمة اليابانية فيها.

يذكر أن الموازنة الأردنية تعاني خلال العام الحالي عجزاً بلغت قيمته حوالي 1.5 مليار دولار، في وقت أعلنت الحكومة على لسان وزير المالية محمد أبوحمور أمس عن نيتها التوجه للاقتراض من الخارج، لسد العجز، في حين اقترضت الحكومة الأردنية منذ بداية العام ما يقارب مليار دولار من الداخل للهدف نفسه.

ووفق أرقام رسمية أردنية، بلغ إجمالي المساعدات التي قدمتها اليابان للأردن منذ عام 1999 حوالي 400 مليون دولار أميركي، غالبيتها على شكل منح.