طوكيو: باعت اليايان بعض النفط الخام الذي عرضته من احتياطياتها الوطنية في أوكيناوا اليوم الجمعة، مما يفرغ أماكن تخزين تتطلع إليها المملكة العربية السعودية للنفط الذي تبيعه لآسيا.

وأوضح مسؤول في وزارة التجارة أن اليابان باعت إلى مشتر ياباني 220 ألف كيلولتر أو 1.3 مليون برميل من خام الخفجي المستخرج من المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت من صهاريج في خليج أوكيناوا النفطي. ومن المقرر شحن الخام بين العاشر من يونيو/ حزيران والتاسع من سبتمبر/ أيلول.

لكن اليابان لم تتمكن من بيع 260 ألف كيلولتر من خام البصرة الخفيف العراقي عرضته في المزاد نفسه. وتسعى وزارة التجارة إلى بيع آلاف عدة من الكيلولترات من النفط من احتياطياتها الاستراتيجية في العام الذي بدأ في الأول من أبريل/ نيسان عبر مزادات تستهدف مشترين يابانيين، في إطار خطط لتنويع خامات النفط لديها.

وأواخر العام الماضي، قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن المملكة قبلت عرضاً لوضع quot;ملايين البراميلquot; من النفط الخام في خزانات تجارية في جزر أوكيناوا.

في حين أفاد مسؤول ياباني الأسبوع الماضي في مقابلة مع رويترز أن السعودية ربما تخزن في أوكيناوا ما يصل إلى 16 % من صادراتها من النفط الخام لليابان، في اتفاق تأمل طوكيو إبرامه بحلول نهاية العام.