مدريد: أكد رئيس الحكومة الأسبانية خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هدد بتخلّي فرنسا عن اليورو لإرغام ألمانيا على الموافقة على إنقاذ اليونان، كما نقلت صحيفة ال بايس الأسبانية اليومية الجمعة.

وأوضحت الصحيفة القريبة من الاشتراكيين، الذين يتولون الحكم في أسبانيا، أن ثاباتيرو أكد ذلك خلال اجتماع الأربعاء مع مسؤولين من حزبه الحزب الاشتراكي العمالي الأسباني في مدريد.

وأضاف ثاباتيرو حسب ال بايس أن ساركوزي طالب الجمعة الماضي بـquot;التزام من الجميع بمساعدة اليونان، كل واحد حسب إمكاناته أو تعيد فرنسا النظر في وضعها في منطقة اليوروquot;. ولم تكشف الصحيفة هوية المسؤول الذي نقل إليها هذا التصريح.

وقد اجتمع رؤساء دول وحكومات منطقة اليورو الجمعة الماضي في بروكسل، للموافقة على خطة مساعدة اليونان، وهي قروض تبلغ 110 مليارات يورو خلال ثلاث سنوات من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي. ولم يتخذ قرار إنقاذ اليونان من الإفلاس بسهولة، خصوصاً بسبب تحفظات ألمانيا.

وذكر مسؤول اشتراكي آخر استمع إلى ثاباتيرو أن quot;ساركوزي ضرب على الطاولة بقبضته، وهدد بالانسحاب من اليورو، مما أرغم أنغيلا ميركلquot; المستشارة الألمانية على الموافقة على الخطة. وقال مسؤول آخر شارك في الاجتماع إن quot;فرنسا وإيطاليا وأسبانيا شكّلت جبهة في وجه ألمانيا، ووصل الأمر بساركوزي إلى حد تهديد ميركل بإلغاء المحور التقليدي الفرنسي الألمانيquot;، الذي يعتبر محركاً حقيقياً للاتحاد الأوروبي.

وتعد أسبانيا مع البرتغال واحدة من دول منطقة اليورو، التي أضعفها تدهور ماليتها العامة، واضطر ثاباتيرو إلى الإعلان الأربعاء عن تدابير تقشفية جديدة وغير شعبية، بضغط من الأسواق وشركائه الأوروبيين.