بيروت: أعلنت مسؤولة كبيرة في البنك الدولي الأربعاء أن الأخير سيمنح 500 مليون دولار للبنان، الذي يعتبر أحد أكثر الدول مديونية في العالم، لمساعدته على إجراء الإصلاحات الاقتصادية الضرورية.

وذكرت نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شمشد اختار quot;في إطار استراتيجيتنا للشراكة مع لبنان، نعمل على توفير مساعدة له بقيمة تقارب 500 مليون دولارquot;. وأملت في مؤتمر صحافي في وزارة المالية اللبنانية quot;في أن يستخدم هذا المال لإجراء إصلاحات اقتصاديةquot;. وبرنامج المساعدة هذا يمتد على أربعة أعوام، وستتم الموافقة عليه في حزيران/يونيو المقبل.

وتعود آخر استراتيجية مساعدة لهذا البلد إلى العام 2005 (بين 100 و700 مليون دولار، بحسب سيناريوهات الإصلاح). وقد أدت الحرب الإسرائيلية صيف العام 2006، ثم الأزمة السياسية الحادة إلى شلّ المؤسسات الحكومية، وعدلت في إطار برنامج المساعدة هذا.

وعلى الرغم من سلامة نظامه المصرفي، الذي سمح له بتجاوز الأزمة العالمية، يرزح لبنان تحت عبء ديون بقيمة 50 مليار دولار (153% من إجمالي الناتج الداخلي)، وهي متراكمة منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990).

ويتعين على لبنان أن يخفض خصوصاً العجز في مؤسسة كهرباء لبنان، التي تدعمها خزينة الدولة، ويشكل 3% من إجمالي الناتج الداخلي.