كوالالمبور: أعلن وزير النفط العراقي في كوالالمبور الاثنين أن بلاده تنوي زيادة قدراتها لإنتاج النفط الخام في السنوات المقبلة لتلبية الزيادة المستمرة في الطلب في آسيا.

وأوضح حسين الشهرستاني على هامش مؤتمر دولي نفطي أن إنتاج العراق يبلغ حالياً 2.5 مليون برميل يومياً، وسيزيد 150 ألف برميل قبل نهاية السنة.

وأشار إلى أن quot;القدرات الإنتاجية للعراق ستزيد على 12 مليون برميل يومياً بحلول 2017quot;. وتابع quot;نعتقد أن العراق يجب أن يلبّي الزيادة في الطلب على النفط، وخصوصاً في السوق الآسيوية، والطلب على النفط العراقي سيستمر حتى 2020.. 2030quot;.

ويملك العراق ثالث أكبر احتياط نفطي معروف في العالم بعد السعودية وإيران. ويقدر احتياطه بـ115 مليار برميل. ومنح العراق العام الماضي عشرة عقود للاستثمار لشركات أجنبية، ويسعى إلى إعادة تأهيل بناه التحتية التصديرية، بما في ذلك أنابيب النفط.

ويأمل العراق في تحقيق كفاية ذاتية في نهاية العام، بفضل بناء أربع مصاف، على قول الشهرستاني. من جهة أخرى، قال الشهرستاني إنه لا ينوي البقاء في منصبه في الحكومة العراقية الجديدة، وإنه طلب من رئيس الوزراء quot;البحث عن شخص آخرquot; لتولي هذه المسؤولية.