أثينا: نفى وزير المالية اليوناني جورج باباكونستنتينو نفياً قاطعاً الأربعاء quot;شائعاتquot; متعلقة باحتمال إفلاس اليونان أو خروجها من منطقة اليورو.

وأكد باباكونستنتينو في ندوة صحافية quot;أنها شائعات لا أساس لها، وتنطوي على نوع من المضاربةquot;، معتبراً أن quot;كل ذلك بعيد الاحتمال.. ومضحكquot;.

وقد تحدث عدد كبير من وسائل الإعلام اليونانية في الأيام الأخيرة، في سياق القلق على حالة الاقتصاد المجري، عن احتمال تخلّف اليونان عن الدفع أو تخليها عن اليورو، رغم إجراءات التقشف التي تبنتها الحكومة في أيار/مايو، بناء على طلب صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي في مقابل الحصول على قروض.

وجاء في استطلاع للرأي، نشرت نتائجه الثلاثاء مجموعة الأخبار المالية quot;بلومبرغquot;، أن 41 % من المستثمرين والمحللين الماليين، يرون أن اليونان ستضطر للتخلي عن اليورو، ويعتبر 73% منهم أن إفلاس اليونان محتمل.

ورداً على سؤال عن هذا الاستطلاع، أجاب باباكونستنتينو أن quot;المسألة لا تتعلق بالإفلاس أو إعادة جدولة (دين)quot; اليونان. وأضاف أن quot;معظم المستثمرين يجهلون الجهود التي قمنا بها، وكذلك نتائج خطة إنعاش الاقتصاد التي ستظهر قريباًquot;، معتقداً أن الأجواء ستتغيرquot;.

وكرر باباكونستنتينو مساء الثلاثاء، على هامش اجتماع لوزراء المال الأوروبيين في لوكسمبورغ، أن اليونان تطبق خطة انتعاش quot;طموحة وصعبةquot; للنهوض باقتصادها.

وذكر الوزير، كما جاء في بيان وزاري، أنه quot;من الواضح، حسبما يقول رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان والمفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية أولي رين ورئيس البنك المركزي الأوروبي جان-كلود تريشيه، أن اليونان تطبق بطريقة مرضية خطتهاquot; للنهوض باقتصادها.

وأكد أن quot;لا خطر على الإطلاق في متابعة هذه الخطةquot;. وأعرب أيضاً عن ارتياحه للتقدم الذي تحقق حتى الآن، وقال إن اليونان quot;ستستفيد بالتأكيد في أيلول/سبتمبر من الدفعة الثانيةquot; من قرض الاتحاد الأوروبي-صندوق النقد الدولي.

من جهته، نفى رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو مساء الثلاثاء quot;السيناريوهات المغرضةquot; حول اقتصاد بلاده. وأكد باباندريو خلال زيارة إلى معرض بوسيدونيا البحري الذي ينظم منذ الاثنين وطوال أسبوع في البيريه قرب أثينا، نفيه كل سيناريو مغرض بشأن الاقتصاد اليوناني، قائلاً quot;نحن على الطريق السليمquot;.

وأضاف quot;إذا لم ننجر وراء هذه الشائعات التي لا تنتهي، فإنني أضمن أن اليونان ستخرج أقوى من هذه الأزمةquot;. وكان استطلاع بلومبرغ أوضح أن 41 % من المستثمرين يرون أن اليونان ستضطر للتخلي عن اليورو.

ورداً على سؤال حول إمكانية انسحاب هذا البلد من منطقة اليورو، رأى 24 % أنه احتمال quot;مرجح جداًquot;، بينما اعتقد 17 % أنه quot;ممكنquot;، مقابل 23 % قالوا إنه quot;ضئيلquot;، و34 % رأوا أنه quot;غير مرجحquot;.