بكين: أكّد محمد الهاملي وزير النفط الإماراتي أن أسواق النفط العالمية مازالت تشهد فائضاً في المعروض، لكن ليس بشكل مبالغ فيه، إذ إن أساسيات العرض والطلب جيدة.

وقال لرويترز على هامش مؤتمر في بكين اليوم الجمعة إن نطاقاً سعرياً بين 70 و80 دولاراً للبرميل يعتبر مقبولاً وجيداً للإبقاء على الاستثمارات، وأضاف أن أسعار النفط تتحرك حسب عوامل أخرى، مثل المشكلات المالية في منطقة اليورو.

وأشار الهاملي إلى أن quot;السوق تشهد فائضاً في العرض، ولكن ليس بدرجة كبيرة. وهناك ما يكفي من الخام في السوق، وليس هناك نقص بالتأكيدquot;.

واستقر سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة اليوم الجمعة، بعدما أغلق على أعلى مستوياته في أربعة أسابيع يوم الخميس، مدعوماً بتوقعات بارتفاع الطلب على النفط وارتفاع أسعار الأسهم الأميركية وبيانات قوية بشكل مفاجئ عن صادرات الصين.

وفي ما يتعلق بتطوير مشروع شاه غاز الإمارتي، الذي تبلغ تكلفته عشرة مليارات دولار، أوضح الهاملي أن الإمارات ستبحث عن شريك استراتيجي آخر، بعد انسحاب شركة كونوكو فيليبس الأميركية في أبريل/ نيسان الماضي. يشار إلى أن الإمارات هي ثالث أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، وتضم أراضيها خامس أكبر احتياطيات من الغاز. وتنفق عشرات المليارات من الدولارات لزيادة طاقتها على إنتاج الغاز لتلبية الطلب المحلي المتنامي.