قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيدني - إيلاف: أعطت الأنباء المشجعة من منطقة آسيا والإقتصاد الأميركي خلال الليل دفعة قوية لوول ستريت. بينما افتتحت سوق الأسهم الأسترالية اليوم الجمعة أكثر ثباتاً، فيما تتوقع السوق بيانات أكثر تفاؤلاً من الصين اليوم.

وبحسب وكالة ABN Newswire حلق مؤشرا ستاندرد اند بورز / إيه إس إكس وأوول أورديناريز بإرتفاع بلغ نحو 1.4 % في التعاملات المبكرة. كما ارتفعت أسهم شركات التعدين الكبرى، على الرغم من نفي رئيس الوزراء كيفن رود تكهنات قائلة إن حل وسط بشأن ضريبة الموارد السوبر بات وشيكاً.

أما أمس فقد تأثرت البورصات الآسيوية بمجموعة من البيانات الإقتصادية الإيجابية في المنطقة، بما في ذلك بيانات صادرات الصين التي جاءت أفضل من المتوقع، والإنخفاض في معدل البطالة في كوريا الجنوبية، ونمو الناتج المحلي الإجمالي في اليابان. بينما كانت سوق الأسهم الأسترالية أعلى بنحو 1 %، بفعل البيانات المشجعة الآسيوية وأرقام العمالة في أستراليا.

أهم أخبار الشركات
دخلت AVJennings Limited ASX:AVJ في عقد بيع مشروط مع اليابانية Sekisui House Limited لبيع شعبة عقود البناء. كما ستقوم الشركتان أيضاً بتشكيل تحالف بشأن الأراضي، وحول إستخدام العلامة التجارية AVJennings، فيما ستبقى ملكيتهم مع AVJennings Limited.

وتقوم شركة تطوير الإسكان الأسترالية ببيع أصول شعبة عقود البناء على أساس كما هي، وتشمل نماذج المنازل الحرة أو المستأجرة وتصاميم المنازل والحق في إدارة جميع عقود البناء الحالية. وبذلك سوف تحصل AVJennings على مدفوعات بموجب الإتفاق تعادل صافي قيمة أصول أعمالها التجارية في تاريخ الإتمام.

في حين تتوقع Neptune Marine Services ASX:NMS أن تسجل متوسط أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب للسنة المنتهية في 30 يونيو/حزيران بين 5.5 و 6.5 مليون دولار أسترالي، نتيجة لتحسن كبير في الأداء في النصف الثاني من السنة المالية 2010 .

ورأت نبتون أن هذا يؤكد انتعاشها في الربحية خلال النصف الثاني، وتوقعها الرجوع إلى النمو من السنة المالية 2011 فصاعداً. فيما يعزى التحسن إلى حد كبير للنشاط المتزايد في صناعة الطاقة الأسترالية الخارجية، ومنح العقود، إضافة إلى زيادة نشاط العطاءات في الشرق الأوسط، وكذلك تحسن الأداء في الولايات المتحدة، وأيضاً انخفاض قيمة الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأميركي.

إلى ذلك، أنشأت مجموعة Goodman Group ASX:GMG وسيلتي إستثمار مشتركتين جديدتين مع CB Richard Ellis Realty Trust في المملكة المتحدة وأوروبا. وسوف تقوم وسيلتي الإستثمار المشترك بالإستثمار في فرص تنمية تم التعاقد عليها للخدمات اللوجستية من خلال مصادر غودمان، وسيتم تمويلها على أساس 80/20، حيث تحصل CB Richard Ellis Realty Trust على حصة الغالبية. وسوف يبلغ إجمالي الإستثمارات المستهدفة ما يقرب من 1.3 مليار دولار أسترالي على مدى فترة أولية مدتها ثلاث سنوات.