صلاح أحمد من لندن: تسعى laquo;نيوز كوربوريشنraquo;، وهي امبراطورية الملياردير روبرت ميردوخ الإعلامية، للاستحواذ بالكامل على laquo;بريتيش سكاي برودكاستينغraquo;، المعروفة اختصاراً باسم laquo;بي سكاي بيraquo;.

يذكر أن laquo;نيوز كوربوريشنraquo; تملك أصلاً 30.1 % من أسهم laquo;بي سكاي بيraquo;، وتريد الآن الحصول على الـ69.9 % الباقية. وكانت المؤسسة العملاقة قد طرحت سابقاً مبلغ سبعة جنيهات إسترلينية (10.5 دولار) لشراء السهم الواحد. ويضع هذا العرض قيمة laquo;بي سكاي بيraquo; على عتبة 18 مليار دولار.

وبرغم هذا العرض السخي، فقد رفضه مجلس إدارة laquo;بي سكاي بيraquo; قائلاً إنه قد يقبل عرضاً فوق 12 دولارا للسهم. ومع خروج نبأ المفاوضات الجديدة بين الطرفين، ارتفع سعر السهم في هذه الأخيرة بنسبة 19 % في معاملات البورصة اللندنية صباح الثلاثاء.

وأصدرت laquo;نيوز كوربوريشنraquo;، التي تملك أيضاً بعض أشهر الصحف البريطانية مثل laquo;تايمزraquo; وlaquo;الصنraquo; وlaquo;نيوز أوف ذي ويرلدraquo;، بياناً وزّعته على وسائل الإعلام، جاء فيه أن الطرفين laquo;اتفقا على العمل سوياً من أجل تمهيد الطريق لإتمام الصفقةraquo;.

ويذكر أنه في حال تبادل العقود النهائية واستحواذ laquo;نيوز كوربوريشنraquo; على laquo;بي سكاي بيraquo;، فستصبح الأولى أكبر مؤسسة إعلامية من نوعها على الإطلاق في عموم المملكة المتحدة. ويقول الخبراء الماليون إن إتمام الصفقة سيعود على ميردوخ، من العائدات السنوية لـlaquo;تايمزraquo; وlaquo;الصنraquo; وlaquo;نيوز أوف ذي ويرلدraquo; وlaquo;بي سكاي بيraquo; مجتمعة، بمبلغ 12 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 4.9 مليار دولار الذي تحصل عليه هيئة الإذاعة البريطانية laquo;بي بي سيraquo; في العام.

لكن عرض laquo;نيوز كوربوريشنraquo; سيخضع لفحص لصيق من laquo;اللجنة الأوروبيةraquo;، إلا إذا قررت الحكومة البريطانية طرحه فقط أمام laquo;مكتب التجارة العادلةraquo; البريطاني، المسؤول عن تطبيق اللوائح التجارية للبلاد، ويضمن عدالة توزيع الفرص التجارية، قبل أن يصبح بوسع ميردوخ الاستحواذ على بقية الأسهم التي يسعى إلى امتلاكها في laquo;بي سكاي بيraquo;.

يشار إلى أن laquo;بي سكاي بيraquo; نفسها كانت قد أعلنت الجمعة قبل الماضية عن شرائها مجموعة laquo;فيرجين ميديا تي فيraquo;، التي تملك قنوات فضائية عدة، منها laquo;برافوraquo; وlaquo;ليفينغraquo;، من شركتها الأم laquo;فيرجين ميدياraquo;.

وذكرت laquo;بي سكاي بيraquo; أنها دفعت مبلغ 160 مليون جنيه (240 مليون دولار) نقداً إلى laquo;فيرجين ميدياraquo; لإتمام الصفقة التي تستحوذ بموجبها أيضاً على قنوات laquo;تشالانجraquo; وlaquo;تشالانج جاكبوتraquo; وlaquo;فيرجين 1raquo;. وستغير laquo;سكايraquo; اسم هذه الأخيرة لاحقاً.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن laquo;بي سكاي بيraquo; أسست في العام 1990 عبر دمج laquo;سكاي تيليفيجنraquo; التابعة لـlaquo;نيوز كوربوريشنraquo; ومنافستها laquo;بريتيش ساتالايت برودكاستينغraquo;.