طوكيو: توافد محبّو هاتف quot;أبلquot; الشهير quot;آيفونquot; على متجر الشركة في اليابان وعلى منافذ مشغل الاتصالات quot;سوفتبنك كوربquot; مع إطلاق الشركة نسخة رشيقة جديدة من هاتفها الرائج.

وبسبب فرق التوقيت، كان العملاء اليابانيون أول من يضع يده على جهاز quot;آيفون 4quot;، الذي يبدأ طرحه في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا اليوم.

وفاقت مبيعات quot;آيفون 4quot; المزود بشاشة ذات جودة أعلى وبطارية ذات عمر أطول التوقعات في اليوم الأول للطلبيات المسبقة الأسبوع الماضي، حيث بيع أكثر من 600 ألف هاتف في 24 ساعة فحسب.

ويحقق quot;آيفونquot; نجاحاً هائلاً منذ إطلاقه في 2007، مما عزز هوامش أرباح quot;أبلquot;، وحولها إلى واحدة من أكبر شركات صناعة الهاتف المحمول في العالم، لكن الجهاز يواجه منافسين جدداً مثل quot;موتورولاquot; وquot;اتش تي سيquot;، يصممون هواتف عالية القدرات تعمل بنظام التشغيل quot;أندرويدquot; من شركة quot;غوغلquot;.

ويشهد quot;آيفون 4quot; طلباً عالياً، لكن quot;أبلquot; اضطرت إلى الاعتذار الأسبوع الماضي، عندما أوقفت المبيعات بشكل مؤقت، بعدما تسبب الحجم المفاجىء للطلب عبر الانترنت في حمل زائد على أنظمة الطلب والموافقة، واستنزف المعروض.

ويأتي طرح الجهاز، الذي يتيح الدردشة المصورة عبر تقنية quot;واي فايquot; وإمكانية تحديد الاتجاه لتحسين تجربة الألعاب بعد أقل من شهر من طرح جهاز أبل الجديد quot;آي بادquot; خارج الولايات المتحدة.

وباع quot;آي بادquot;، وهو كمبيوتر لوحي طرحته الشركة في الولايات المتحدة في أبريل/نيسان، ثلاثة ملايين وحدة في أنحاء العالم.