دبي - إيلاف: إرتفعت أحجام التداول لشهر يونيو (حزيران) في بورصة دبي للذهب والسلع لأعلى مستوى، محطمة أعلى حجم تداول مسجل في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، حيث تم تداول 192.138 عقداً.

وجاء هذا النمو بدعم من قطاع المعادن الثمينة والعملات والطاقة. وارتفع حجم التداول على أساس شهري بنسبة 24% للذهب، و95% لليورو/دولار، و40% لعقود الروبية الهندية/دولار، و187% لعقود النفط الخام الآجلة.

وسجلت عقود الروبية الهندية أعلى حجم تداول شهري خلال يونيو بـ 12.159 عقداً، مما يدل على الطلب المتزايد على هذا العقد.

وشهد التداول في البورصة منذ بداية العام 2010 نمواً مطرداً حيث تم تداول 631.850 عقداً في العام الماضي، و934.403 عقداً في 2010، محققاً نمواً بنسبة 48%. وبلغت قيمة إجمالي العقود المتداولة في شهر يونيو 10.846 مليار دولار أميركي.

وتعليقاً على النشاط في شهر يونيو قال إريك هاشم، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع quot;لقد حققنا في شهر يونيو الكثير من الإنجازات في البورصة. فإضافة إلى تحقيق أعلى حجم تداول على الإطلاق وأعلى حجم تداول للروبية الهندية، شهد يونيو إطلاق ثلاثة عقود جديدة من العملات في البورصةquot;.

واعتبر أن quot;عقد الروبية الهندية/دولار الآجل، هو الوحيد من نوعه خارج الهند، وشهد هذا العقد إهتماماً متزايداً من قطاع الأعمال والمستثمرين والمضاربينquot;. يأتي ذلك من السيولة المتزايدة للعقد ورسوم تداول تنافسية وضمان التسوية وتقليل مخاطر الطرف المقابل.