واشنطن: قالت رابطة صناعة أشباه الموصلات إن المبيعات العالمية من أشباه الموصلات ارتفعت 4.5 % في مايو (أيار)، مقارنة مع أبريل/ نيسان إلى 24.7 مليار دولار، مدعومة بصعود مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة وتكنولوجيا المعلومات للشركات والتطبيقات الصناعية والسيارات.

وتتوقع الرابطة نمو مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية من حيث عدد الوحدات بنسبة 20 %، ونمو مبيعات الهواتف المحمولة بنسبة تتراوح بين 10 إلى 12 % هذا العام.

وارتفعت مبيعات الرقائق الالكترونية 47.6 % في مايو على أساس سنوي، مما يشكل تراجعاً طفيفاً عن معدل النمو المسجل في أبريل على أساس سنوي.

وقد بدأت صناعة الرقائق تتجاوز مرحلة هبوط، وتكتسب زخماً في النصف الثاني من عام 2009. وقالت الرابطة إنه نتيجة لذلك من المرجح استمرار تباطؤ معدلات النمو على أساس سنوي في النصف الثاني من عام 2010.

وذكر جورج سكاليس رئيس الرابطة quot;لا يبدو أن تنامي المخاوف بشأن مسائل، مثل الدين الحكومي وتراجع ثقة المستهلكين والضغوط على الإنفاق الحكومي، أثّر على مبيعات أشباه المواصلات العالمية حتى الآنquot;. وأضاف أن هذه المسائل جديرة بالمراقبة بالنظر إلى تعاظم حساسية صناعة الرقائق الالكترونية تجاه أوضاع الاقتصاد الكلي.

ومن بين أكبر شركات صناعة الرقائق الالكترونية، شركة إنتل كورب وتكساس إنسترومنتس وأدفانسد مايكرو ديفايسز وناشونال سيميكوندكتور كورب ونفيديا كورب وكوالكوم كورب واس.تي مايكرو الكترونيكس وسامسونغ اليكترونيكس وهاينيكس لأشباه الموصلات.