واشنطن: قالت رابطة صناعة أشباه الموصلات إن مبيعات أشباه الموصلات العالمية تراجعت 1.3 % في فبراير (شباط) مقارنة مع يناير/ كانون الثاني، لكنها ارتفعت 56 % مقارنة مع فبراير 2009، مدعومة في الأساس بنمو مبيعات المنتجات الالكترونية في الأسواق الصاعدة.

وتتوقع الرابطة نمو مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي والهواتف المحمولة - أكبر عاملين لنمو الطلب على أشباه الموصلات - بين 10 و15 % في 2010. وارتفعت المبيعات في فبراير إلى 22 مليار دولار، مقارنة مع 14.1 مليار دولار قبل عام، بفضل استمرار انتعاش مبيعات الرقائق الالكترونية.

وأوضح جورج سكاليس رئيس الرابطة أن quot;هناك بوادر مشجعة على استمرار تعافي الاقتصاد العالمي، وسنحتفظ بتفاؤلنا الحذر بأن هناك إمكانية للنمو بما يتجاوز توقعاتنا في نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2010quot;. وكانت الرابطة توقعت في نوفمبر/ تشرين الثاني نمو المبيعات في 2010 بنسبة 10.2 % إلى 242.1 مليار دولار.

ومن بين أكبر شركات صناعة الرقائق الالكترونية شركة إنتل كورب وأدفانسد مايكرو ديفايسز وايه.ام.اس.ال وتكساس انسترومنتس وناشونال سيميكوندكتور كورب ونفيديا كورب وتايوان لصناعة أشباه الموصلات وسامسونغ اليكترونيكس.