الرياض: أعلن الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات السعودية الأمير تركي الفيصل الثلاثاء أن المملكة العربية السعودية تعتزم بقوة تلبية الطلب المتنامي على النفط، وخصوصاً من الصين والهند.

وقال الأمير تركي الفيصل، في خطاب ألقاه في منتدى حول الطاقة في أوكسفورد في بريطانيا quot;بينما يواصل الطلب على النفط ارتفاعه، وخصوصاً في الصين والهند، فإن المملكة تنوي تلبيتهquot;. علماً أن الأمير السعودي هو إحدى الشخصيات البارزة في المملكة العربية السعودية، لكنه لا يشغل أي منصب رسمي حالياً.

وأعلن من جهة أخرى أن بلاده، أول مصدر للنفط في العالم، ترمي إلى تنويع انتاجها واستهلاكها للطاقة، عبر اللجوء إلى موارد أخرى غير النفط، وذلك للتأكد خصوصاً من أنها تملك ما يكفي من المادة لمساعدة الطلب العالمي المتنامي على النفط.

وقال quot;إن أحد أهم الأمور هو أن المملكة ستعمل بما يؤكد لها أن بإمكانها تلبية هذا الطلب الذي يزداد يومياً. وأتحدث عن تطوير موارد بديلة في الطاقةquot;.

وتوقع أن تتمكن السعودية يوماً من تصدير الغاز الطبيعي والطاقة الشمسية والهوائية، إضافة إلى النفط الخام. وأشار الأمير تركي الفيصل أيضاً إلى quot;أن المملكة العربية السعودية تريد بيع الطاقة، وتدرك تماماً أن هناك نوعين من الأعمال في هذا العالم - من يبيعون أشياء يريدها الناس، ومن لا يفعلون ذلك. والسعودية تريد بيع (منتجات) يطالب بها الناسquot;.