قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: توقع مسؤول بارز في صناعة الحديد انتعاش الاستهلاك العالمي للحديد الخردة في 2010، بعد تراجعه العام الماضي، مع انتعاش الإنتاج العالمي من الحديد الخام، بفعل تحسن الطلب.

لكن رولف ويليكي المبعوث العام السابق لقطاع الحديد لدى المكتب الدولي لإعادة التدوير، الذي أعد دراسة للمكتب عن سوق الخردة في عام 2009، لم يذكر رقماً لزيادة التوقعات هذا العام.

وذكر في حديث هاتفي مع رويترز quot;نعرف أن إنتاج (الحديد) ارتفع. ونعرف أن هناك إنتاجاً من أفران القوس الكهربائي. إحساسي هو أن أرقام استهلاك الخردة في 2010 ستكون أفضل من 2009quot;.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها ويليكي لمصلحة المكتب، أن استخدام الخردة في صناعة الصلب العالمية تراجع 13.2 % إلى 460 مليون طن في 2009، بينما قفزت واردات الصين من الحديد الخردة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. وقال quot;إذا نظرنا إلى عام 2009، كان إنتاج الصلب من المناطق المعروفة بإنتاجها المرتفع من أفران القوس الكهربائي، مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، منخفضاً للغايةquot;. يذكر أن الحديد الخردة هو المادة الخام الرئيسة لصناعة الصلب في أفران القوس الكهربائي.

وأضاف ويليكي أن إجمالي استهلاك الحديد الخردة تأثّر بارتفاع إنتاج الصلب في الصين، حيث تفوق صناعة الصلب من خام الحديد صناعته من الحديد الخردة. وتظهر أرقام المكتب أن إنتاج أفران القوس الكهربائي في العالم تراجع إلى 344 مليون طن العام الماضي من 409 ملايين طن في 2008.

ومما يؤكد تصريحات ويليكي أرقام إنتاج الصلب في عام 2009 من الرابطة العالمية لصناعة الصلب، التي أظهرت انخفاضاً بنسبة 33.9 % في الولايات المتحدة، و22.8 % في الاتحاد الأوروبي. وانخفض الإنتاج العالمي من الصلب الخام 8 % العام الماضي إلى 1.22 مليار طن، إذ أجبر الركود شركات صناعة الصلب على خفض الإنتاج بما ينسجم مع تراجع الطلب.

لكن الصين خالفت الاتجاه العام، حيث ارتفع إنتاجها إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 567.8 مليون طن، بما يمثل حوالي 47 % من الإنتاج العالمي الإجمالي، وهو ما عزز بالتالي استهلاك البلاد من الخردة.

وأظهرت دراسة المكتب الدولي لإعادة التدوير أن واردات الصين، أكبر منتج ومستهلك للصلب في العالم من خردة الحديد، قفزت 281.4 % إلى 13.7 مليون طن مقارنة بمستويات 2008. وفي حين أشارت قفزة الواردات إلى أن الصين رفعت إنتاج الصلب من الخردة العام الماضي، قال ويليكي إنه لا يستطيع الجزم بما إذا كانت الصين تتحول إلى أفران القوس الكهربائي أم لا. مشيراً إلى أن quot;الأمر قد يكون زيادة في استهلاك الخردة، بسبب الارتفاع الكبير في أسعار خام الحديدquot;.

وارتفعت أسعار خام الحديد في السوق الفورية أكثر من 50 % بين فبراير/ شباط وأبريل/ نيسان، عندما سجلت أعلى مستوى منذ أغسطس/ آب 2008. وتصدرت تركيا مستوردي الحديد الخردة في العالم في 2009، حيث بلغت وارداتها 15.6 مليون طن.

ومازالت الولايات المتحدة أكبر مصدر للحديد الخردة في العالم بصادرات تبلغ 22.4 مليون طن، بزيادة نسبتها 3.4 % في 2009 مقارنة بالعام السابق، بينما ارتفعت صادرات الاتحاد الأوروبي أكثر من 22 % إلى 15.6 مليون طن.