بروكسل: أظهرت تقديرات أولية للمكتب الأوروبي للإحصاء quot;يوروستاتquot; نشرت الثلاثاء أن معدل التضخم في منطقة اليورو تراجع في آب/أغسطس إلى مستوى 1.6% بوتيرة سنوية.

أتت نسبة التراجع هذه أعلى بقليل مما توقعه الخبراء، الذين نقلت عنهم وكالة quot;داو جونز نيوزوايرزquot;، توقعهم أن يسجل معدل التضخم في آب/أغسطس 1.5%.

وكان معدل التضخم في تموز/يوليو بلغ في منطقة اليورو 1.7% في أعلى مستوى له منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2008، حين أخذ بالتراجع ليهبط في حزيران/يونيو إلى 1.4% (أدنى نسبة منذ أربعة أشهر في حينه) بعدما سجل في أيار/مايو 1.6%.

وكانت أسعار الاستهلاك في منطقة اليورو عاودت الصعود في تشرين الثاني/نوفمبر 2009، بعد خمسة أشهر متتالية من تسجيلها معدلات تضخم سلبية، في مؤشر على انتعاش اقتصادي، وكذلك أيضاً وخصوصاً على ارتفاع أسعار النفط.

ومن ثم تسارعت وتيرة التضخم في دول الاتحاد النقدي الـ16، ولكنها ظلت دون الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي، الذي يسهر على استقرار الأسعار، الذي يسعى إلى أن يطمح لأن يكون معدل التضخم على الأمد المتوسط أقل بقليل من 2%.

وبحسب الأرقام المتوافرة فإن التضخم تباطأ قليلاً في آب/أغسطس في كل من ألمانيا (تراجع إلى 1% بوتيرة سنوية) وأسبانيا (1.8 %) وبلجيكا (2.32%).