أصدر وزير الطاقة البريطاني، كريس هوهن، أوامراً لمساعديه بأن يبحثوا في تأثير ارتفاع أسعار النفط المحتمل على غرار ما حدث في سبعينات القرن الماضي على الاقتصاد البريطاني، وأعرب عن قلقه إزاء التقلبات

قال كريس هوهن وزير الخارجية البريطاني أن المملكة المتحدة مطالبة بأن تُعِد نفسها لـ quot;العديد من الصدماتquot;، التي

قد تتسبب في تضاعف سعر برميل النفط، وتمثل انعكاساً لحالة التقلب التي شوهدت آخر مرة في سبعينات القرن المنقضي، حسبما نقلت عنه اليوم صحيفة التلغراف البريطانية.

ويأتي هذا الأمر في الوقت الذي ربط فيه هوهن موافقته على إعطاء الضوء الأخضر لبناء المزيد من محطات الطاقة النووية في البلاد بتدابير يتوجب على وزير المالية جورج أوسبورن أن يتخذها. وأشار هوهن كذلك إلى أنه يشعر بالقلق إزاء التقلبات المستقبلية في سعر برميل النفط، الذي قد يؤدي إلى حدوث ارتفاع في سعر البنزين.

وتابع هوهن حديثه في هذا السياق بالقول إن تضاعف أسعار النفط على غرار ما حدث في سبعينات القرن الماضي سيؤدي إلى استنزاف مبلغاً قدره 45 مليار جنيه إسترليني من اقتصاد المملكة المتحدة في غضون عامين، وهو ما سيؤثر على الاستثمارات والوظائف. وأضاف على هامش مؤتمر لحزب الديمقراطيين الأحرار في مدينة ليفربول قائلاً :quot; سنعيش في عالم قد يحدث فيه كثير من الصدمات، وقد تطرأ أيضاً ارتفاعات على أسعار النفط كتلك التي عايشناها في سبعينات القرن المنقضيquot;.

ومضى كريس ليؤكد على أن ما يراوده من مشاعر خوف بشأن أسعار النفط يقدم مزيداً من المبررات للخطوات التي اتخذتها الحكومة نحو خلق اقتصاد أكثر اخضراراً. وتابع هنا بقوله :quot; لذا فإن الاقتصاد منخفض الكربون هو أيضاً عبارة عن قسط ندفعه لنحمي أنفسنا من تلك الأسعار الخاصة بالنفط، وأسعار الوقود الأحفوري، والصدماتquot;.