الدمام - إيلاف: افتتح مساعد الأمين للشؤون الإدارية لغرفة الشرقية عبدالرحمن بن إبراهيم الجلال نيابة عن الأمين العام المكلف معرض الكاتالوغات التايواني الشرقية صباح الأحد، الذي استضافته غرفة الشرقية في صالة المشتركين في مقرها الرئيس في الدمام، ونظمه مكتب الممثل الاقتصادي والثقافي لتايبيه في المملكة.

وحضر الافتتاح جاك وو نائب الممثل الاقتصادي وفالتر كالين لاي المستشار الاقتصادي في مكتب الممثل الاقتصادي. وأوضح الجلال أن المعرض احتوى على فهارس لأكثر من 450 شركة، حيث استقطب عددًا كبيرًا من رجال الأعمال السعوديين، و شمل تخصصات عديدة أهمها، تقنيات المعلومات والآلات والمعدات والمواد الغذائية والبناء والمفروشات والمنسوجات والجلديات والأدوات المنزلية ومواد التغليف واللوازم الطبية والكيميائية والمنتجات الزراعية والمنتجات الورقية والأزياء والالكسسوارات والألعاب والهدايا.

من جهته كشف جاك وو نائب الممثل الاقتصادي أن تنظيم المعرض جاء امتدادًا للنجاح الكبير الذي حققه تنظيم المعرض السابق الذي أقيم في يوليو/تموز الماضي، وأسفر عن صفقات 6 مليون دولار بين شركات من البلدين، مؤكدًا أن المنطقة الشرقية تعد محورًا للأنشطة الصناعية في المملكة، وأضاف أن تايوان لديها منتجات من الطراز العالمي تود عرضها على المملكة من أجل تطوير صناعاتها.

كما دعا رجال الأعمال السعوديين لزيارة المعارض الدولي المقبل الذي سيعقد في تايوان خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل ويشارك فيه أكثر من 20 شركة، ويسلط الضوء بشكل رئيس على المنتجات المحلية والأنظمة التكنولوجية في مجالات الالكترونيات والصناعات الخضراء والبيئة والطاقة والمياه والصناعات الثقافية والإبداعية والصناعات التقليدية.

وقال جاك إن الهدف الرئيس من المعرض هو تعزيز الآلية الأكثر قدرة على المنافسة عالميًا، وتمهيد الطريق لنقل التكنولوجيا التايوانية إلى المملكة التي تتميز بالمواصفات المتفوقة والأسعار التنافسية بالمقارنة مع البلدان الأخرى، مشيرًا إلى أن صادرات تايوان إلى أنحاء العالم وصلت إلى 11.35 مليار دولار في عام 2009.

كما ذكر أن حجم التجارة البينية بين البلدين ارتفع بشكل ملحوظ في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 76.5 %، أي مايساوي 6.6 مليار دولار، حيث تشكل صادرات تايوان إلى المملكة 399.5 مليون دولار، كما بلغت وارداتها من المملكة مايساوي 6.2 مليار دولار في عام 2009. وانخفض حجم التجارة الثنائية بشكل حاد إلى 9.34 مليار دولار بسبب الأزمة العالمية، كما انخفضت صادرات تايوان للمملكة بقيمة 674 مليون دولار، والواردات من المملكة 8.7 مليار دولار.

يذكر أن اللجنة الاقتصادية والثقافية لتايبيه تعتزم تنظيم معرض مماثل لكتالوغ المنتجات التايوانية في القصيم في الثالث من شهر أكتوبر المقبل.