أظهر البنك المركزي الأردني اليوم ان سبع دول منها خمس عربية إستحوذت على اكثر من ثلثي صادرات الأردن.

عمان: أظهر البنك المركزي الأردني اليوم ان سبع دول منها خمس عربية إستحوذت على اكثر من ثلثي صادرات الأردن الوطنية للنصف الأول من العام الحالي والبالغ قيمتها قرابة ثلاثة مليار دولار أميركي.

واوضح البنك المركزي في بيانات صدرت ان quot;العراق وأميركا والهند والسعودية وسوريا والامارات ولبنان استحوذت على 65.7 بالمئة من صادرات الاردن الوطنية التي بلغت قرابة ثلاثة مليارات دولار بارتفاع بلغت نسبته 16.6 بالمئة عن الفترة ذاتها من عام 2009quot;.

واضاف ان quot;الصادرات الوطنية الاردنية لا تشمل السلع المعاد تصديرها بحسب تعريف دائرة الاحصاءات العامة وتتركز على سبع سلع هي الملابس والبوتاس والخضروات والمنتجات الدوائية والصيدلية والاسمدة والفوسفات والات ومعدات النقلquot;.

في المقابل اظهرت الاحصاءات ان quot;نصف مستوردات الاردن للفترة من نوفمبر الماضي الى يونيو من العام الحالي من ست دول منها دولتان عربيتان هي السعودية ومصر إضافة إلى الصين وألمانيا وأميركا وكوريا الجنوبيةquot;.

وأشارت إلى أن quot;المستوردات الأردنية تركزت بما نسبته 40 بالمئة على النفط الخام والمشتقات النفطية والحديد والصلب والخيوط النسيجية والات ومعدات توليد الطاقةquot;.