قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فشل 22 فندقاً في مكة في اجتياز المعايير الجديدة التي فرضتها الهيئة السعودية العليا للسياحة والآثار بحسب تقرير الهيئةالذي أشار إلى أن عدد الفنادق التي اجتازت التصنيف الجديد مع نهاية العام الهجري المنصرم هي 147 فندقاً موزعة إلى أن فئة الخمسة نجوم بلغت 13 فندقاً بعد أن كانت 35 فيما بلغت فئة الأربعة نجوم 8 فنادق أما فئة الثلاثة نجوم فهي 62 فندقا و فئة النجمتين 64 فندقاً.


أوضح رئيس اللجنة السياحية في غرفة جدة وعضو مجلس تنمية المحافظة الأمير عبدالله بن سعود في حديث لـquot;إيلافquot; أن quot; أغلب فنادق مكة مع الأسف الشديد لا ترقى للمستوى الفندقي المطلوب على الرغم من أن شروط عملية التصنيف لفنادق الخمس نجوم quot;بمكة والمدينةquot; اقل من بقية مناطق المملكة نظرا لخصوصيتها، حيث تم استثناء بعض الشروط المعتمدة على مستوى المملكة ومنها مساحات الغرف والممرات والخدمات الأخرى المساندة quot;.

كما إستثنى الأمير عبدالله بن سعود بعض الفنادق القريبة جدا من منطقة الحرم المكي حيث قال :quot; إن هنالك بعض الفنادق القريبة جدا من الحرم هي التي ترقى للعالمية ، فيما البقية خدماتها متدنية quot;، معتبرا مكة وجهة وقبلة للمسلمين ويجب أن تكون الخدمات الفندقية المقدمة لها وخاصة الفندقية على اعلى مستوى عالمي.

حيث بلغ عدد الفنادق التي اجتازت التصنيف الجديد للفنادق بالعاصمة حسب تقرير هيئة السياحة السعودية هي 147 فندقاً حيث بلغ عدد فنادق فئة الخمسة نجوم 13 فندقا فقط فيما كانت مصنفة في السابق حوالي 35 فندقا ، فيما بلغت فئة الأربعة نجوم 8 فنادق ، أما فئة الثلاثة نجوم فهي 62 فندقا أما فئة النجمتين 64 فندقا .

وأشاد الأمير عبدالله بن سعود بتدخل هيئة السياحة السعودية قائلا: quot; أنا أشيد بهيئة السياحة لتدخلها بالوقت المناسبquot;، مضيفا quot;أن اختيارها لـ 13 فندقا فقط دليل على أن بالفعل هنالك عدد من الفنادق حاصل على تصريح 5 نجوم وخدماتهم لا ترقى للخمس نجوم quot;.

وأكد الأمير quot; أن هيئة السياحة أعطت مهلة لأصحاب الفنادق الأخرى من أجل تحسين مستوياتهم والارتقاء بالخدمات الفندقية وفقاً للمعايير العالمية ، حيث يتم الآن التواصل مع ملاك ومستثمري الفنادق والذين لمسنا منهم التعاون والرغبة الصادقة في الارتقاء بتصنيفهم حسب المعايير والشروط التي وضعتها الهيئة quot;.

وختم الأمير عبدالله بن سعود حديثه مؤكدا أن التصنيف الجديد له انعكاسات اقتصادية إيجابية على مدينة مكة حيث أن أسعار فنادق مكة ستقل بالنسبة لزوار مكة.

يذكر أن أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل إستلم اليوم الأربعاء تقرير التصنيف الجديد للفنادق في العاصمة المقدسة مبديا تفاؤله بالتصنيف الجديد حيث سيساهم في الارتقاء بالخدمات الفندقية وفقاً للمعايير العالمية في المدينين المقدستين نظراً لخصوصيتهما، بالإضافة إلى تحقيق توازن بين الخدمات التي تقدم لضيوف مكة من جهة، والمستثمرين في هذا المجال من جهة أخرى.