يرعى الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود يوم غد الثلاثاء حفل وضع حجر الأساس لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة.


جدة: يرعى الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود يوم غد الثلاثاء حفل وضع حجر الأساس لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة، وذلك بحضور الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير فهد بن عبدالله مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني وعدد من المسؤولين من القطاعات الحكومية ورجال الأعمال، أعلن ذلك اليوم رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي.

وأكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن رعاية وتشريف نائب خادم الحرمين الشريفين لهذا لمشروع الكبير يأتي إمتداداً للرعاية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على إهتمامها ورعايتهما للمشاريع التنموية التي يحظى بها قطاع الطيران المدني بأكمله.

وقال رحيمي، إن هذا المشروع الذي يعد هدية خادم الحرمين الشريفين لأبنائه المواطنين والمقيمين سيمثل إضافة جديدة على خارطة مطارات المملكة التي تشهد تطويراً متسارعاً ضمن برامج الإنشاء والتحديث التي ما كانت لتحقق لولا دعم واهتمام الحكومية الرشيدة.

وكشف أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي سيصبح مطاراً محورياً يربط الشرق بالغرب ويخدم زوار المملكة من ضيوف الرحمن وكذلك القادمين والعابرين ليتبوأ موقعه بين المطارات الدولية في العالم بحيث يستحوذ على حصة مناسبة من سوق النقل الجوي والعمل على تجويد الخدمات المقدمة للمسافرين بناء على تطبيق وقياس مؤشرات الأداء، مؤكدا أن من الاهداف الرئيسية للمطار الجديد استيعاب الزيادة المطردة الحالية والمتوقعة في الحركة الجوية من خلال مرافق حديثة وعالية التقنية وأساليب توفر كل ما يحتاجه المسافرين من خدمات فضلا عن استيعابه الجيل الجديد من الطائرات العملاقة.

وشدد رحيمي على القيمة الاقتصادية الكبيرة التي سيضيفها المطار والمتمثلة في العوائد المضاعفة المترتبة عليه من حيث توفر الفرص الوظيفية لأبناء المملكة من جانب والفرص الاستثمارية للقطاع الخاص من جانب آخر.

لافتاً إلى النمو المتوقع في حركة المسافرين والحركة الجوية من وإلى المطار.

وأوضح أن اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بقطاع الطيران المدني تضمنت تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى في قطاعات الطيران المدني ، والارتقاء بالسياسات التنظيمية للقطاع خصوصاً في الجوانب الاقتصادية والسلامة وجذب انتباه القطاع الخاص للفرص الاستثمارية فيه ، مشيراً إلى أن إستراتيجية الهيئة تضمت جزاءً خاصا لتطوير العنصر البشري من خلال البرامج التدريبية المكثفة داخل وخارج المملكة وكذلك برامج الابتعاث للطلبة السعوديين للتخصص في المجالات الفنية المتعلقة بالطيران المدني.

وبالحديث عن التصميم للمطار الجديد قال رحيمي بأنه روعي عند تصميم مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد على شكل هلالين أن يعكس الحضارة الإسلامية وكبوابة للحرمين الشريفين لافتاً إلى انه جاء ليعبر عن الجانب الجمالي لعروس البحر الأحمر . وكشف رحيمي أن مشروع المطار الجديد روعي بأن يكون صديقاً للبيئة حيث سيكون متميزاً في استخدامه للطاقة وإعادة تدويرها.