أعلنت شركتا quot;جابان إيرلاينز كوربquot; وquot;أميركان إيرلاينزquot; أنهما سوف يطلقان مشروعهما المشترك للرحلات على 10 خطوط طيران.


طوكيو: أعلنت شركتا quot;جابان ايرلاينز كوربquot; اليابانية وquot;أميركان ايرلاينزquot; الأميركية للطيران التابعة لمجموعة quot;إيه إم آر كوربquot; اليوم الثلاثاء أنهما سوف يطلقان مشروعهما المشترك في الأول من أبريل وذلك بالاستفادة من اتفاق السماوات المفتوحة بين اليابان والولايات المتحدة.

وقالت شركتا الطيران إن مشروعهما المشترك سوف يخصص للرحلات بدون توقف على 10 خطوط طيران في منطقة المحيط الهادي في البداية حيث سيتم تقاسم الإيرادات.

وقالتا إنهما يتوقعان أن يستفيد العملاء من جداول طيران أفضل وخيارات أوسع لأسعار التذاكر, وقال ماسارو أونيشي رئيس quot;جابان ايرلاينزquot; واختصارها quot;جالquot; إنه quot;بتعزيز نشاطنا المشترك مع أميركان ايرلاينز في المستقبل،سنحسن قدرتنا التنافسية ونقود مجموعة جال إلى إعادة بناء مضطردةquot;، مشيرا إلى إعادة هيكلة الشركة تحت الحراسة القضائية.

وقال توماس هورتون رئيس quot;أميركان ايرلاينزquot; إن quot;مشروعنا المشترك سوف يسمح لشركاتنا وتحالف وان وورلد ككل بأن تقدم خدمة أفضل ويحقق منافسة متزايدة بين أميركا الشمالية وآسياquot;,وتنتمي الشركتان إلى تحالف شركات الطيران quot;وان وورلدquot;.

وأعطت اليابان والولايات المتحدة لشركتي الطيران إعفاءا من إجراءات مكافحة الاحتكار العام الماضي بعد أن وقعت الدولتان اتفاقية السماوات المفتوحة لتحرير أسواقهما للطيران المدني بشكل كامل.

وتسمح الاتفاقية لشركات الطيران بافتتاح خطوط واختيار عدد من الركاب ورحلات الشحن بين البلدين. ومن المتوقع أن تحدث منافسة وكذلك تشجيع التعاون بين شركات الطيران في البلدين.

وكان تم شطب سهم quot;جالquot; من بورصة طوكيو في شباط/فبراير الماضي بعد أن تقدمت بطلب لحمايتها من دائنيها منتصف يناير الماضي. وهي أكبر حالة إفلاس في اليابان تقع خارج صناعة الخدمات المالية.

وقالت quot;جالquot; إنها ألغت خطوط طيران محلية ودولية لا تحقق أرباحا وخفضت أسطولها لتحقيق أرباح وقلصت قوتها العاملة بحوالي 15 ألفا و500 وظيفة وتعتزم خفض 1500 وظيفة أخرى بنهاية مارس القادم.