حددت الدول الكبرى الأعضاء في منظمة التجارة العالمية هدفًا يقضي بالتوصل إلى إتمام جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية في تموز/يوليو.


دافوس: أعلن المفوض الأوروبي للتجارة كاريل دي غوشت أن الدول الكبرى الأعضاء في منظمة التجارة العالمية حددت السبت هدفًا يقضي بالتوصل إلى إتمام جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية في تموز/يوليو.

وقال المفوّض في ختام اجتماع لحوالى 30 بلدًا من منظمة التجارة يعقد كل سنة بمناسبة المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (سويسرا) quot;اتفق الجميع على أننا في نهاية المطاف، وأن علينا التوصل إلى اتفاق في تموز/يوليوquot;.

وأضاف quot;لا يزال يتحتم علينا القيام بالكثير، ونحتاج من أجل ذلك مسودات نصوص جديدة في آذار/مارسquot;. من جهته أكد الوزير الياباني للاقتصاد والتجارة والصناعة بانري كايدا أن quot;الرئيسين كانا اقترحا التوصل إلى نص معدل بحلول عيد الفصح، وإذا أمكن في نيسان/أبريل، والتوصل إلى اتفاق إجمالي في تموز/يوليوquot;.

ورأى وزير الخارجية البرازيلي أنطونيو باتريوتا أن quot;على الذين يطالبون بالمزيد أن يدفعوا المزيدquot;، موضحًا أنه طرح مسألة أسعار صرف بعض العملات. وأفاد مصدر دبلوماسي أن الصينيين والأميركيين أبدوا تعاونًا أكبر خلال الاجتماع، لكن البرازيليين تمسكوا بمواقفهم الحازمة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وجّها نداء الجمعة في دافوس من أجل إتمام جولة الدوحة في 2011، معتبرين أن ذلك أفضل وسيلة لتحفيز النمو.

وكان المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي رأى في 22 كانون الثاني/يناير أن فرص إنجاز المفاوضات هذه السنة quot;أفضل بشكل واضح جدًا منها في الفترة نفسها من العام الماضيquot;.

وأطلقت جولة الدوحة عام 2001 في العاصمة القطرية. وتهدف المفاوضات إلى إلغاء الرسوم الجمركية على آلاف المنتجات والحد بشكل كبير من الدعم الحكومي للزراعة. غير أنها ظلت تراوح مكانها لأكثر من سنتين بسبب استمرار الخلافات بين الدول المتطورة والدول النامية.