أكد الملحق التجاري الأوكراني في الرياض متانة علاقة بلاده بالسعودية، مشيرًا إلى العلاقات التجارية والاقتصادية المثمرة بينهما.


الدمام: أكد الملحق التجاري الأوكراني في الرياض ألكسندر ناكونيتشني متانة علاقة بلاده بالسعودية، مشيرًا إلى العلاقات التجارية والاقتصادية المثمرة للطرفين.

ودعا ناكونيتشني إلى المشاركة في التنمية الزراعية والبنية التحتية لجمهورية أوكرانيا، مؤكدًا أن الأرض الآن تعد خصبة للاستثمار الأجنبي، وذلك خلال لقائه عددًا من رجال الأعمال في المنطقة الشرقية والمهتمين أمس الأحد 30 يناير/كانون الثاني 2011 في المقر الرئيس لغرفة الشرقية في الدمام.

كما تحدث عن العديد من المجالات التي يمكن الاستثمار فيها، مشيرًا إلى أن الجمهورية مهيأة جدًا إلى تبادل الفرص التجارية بين الطرفين، داعيًا رجال الأعمال إلى دراسة السوق التجاري في أوكرانيا لتحقيق الاستثمار المناسب الذي يخدم رجال أعمال البلدين ويحقق التنمية لهما، لافتًا إلى قطاع السياحة وإمكانية إقامة المشاريع التي تحاكي هذا القطاع الحيوي.

كما دعا المستثمرين السعوديين لاستكشاف الفرص المتاحة في إنتاج المنتجات الزراعية بما يتماشى مع برنامج الأمن الغذائي للمملكة، لافتًا إلى أن المملكة بدأت الاستثمارات لإنتاج عدد من المنتجات الغذائية في البلدان الأجنبية على خلفية تحديدها ما لا يقل عن 27 بلدًا للاستثمارات الزراعية، مضيفًا أن أوكرانيا لديها القدرة على أن تصبح quot;سلة الخبزquot; لكونها تتمتع بالتربة والمناخ الجيدين.

وقال ناكونيتشني إن أوكرانيا هي أكبر بلد في أوروبا، حيث تبلغ مساحتها 603550 كيلومترًا مربعًا، منها 56 % صالحة للزراعة. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 46 مليون نسمة. كما حثّ الشركات السعودية على النظر في الاستثمارات في تجهيز الفواكه والعلف الحيواني، وتربية الدواجن والأسمدة الخضراء.

كما أوضح أن بلاده تهتم بتعزيز العلاقات التجارية مع المملكة، خصوصًا بعد افتتاح السفارة السعودية في كييف العام الماضي، و افتتاح سفارتها في الرياض في العام 1996، مشيرًا إلى الزيارات التي قام بها مسؤولين حكوميين على مستوى عال بين البلدين في السنوات الأخيرة، وتهتم بتعزيز تلك العلاقات.

وركز أيضًا على المشاركة في تطوير البنية التحتية في أوكرانيا وبناء الطرق السريعة والجسور والمصانع والمطارات مسلطًا الضوء على فرص الاستثمار في تنمية السياحة والمشاريع العقارية.

وذكر ناكونيتشني أن التبادل التجاري بين البلدين لم يحقق تقدمًا كبيرًا، حيث بلغت قيمة المبادلات التجارية بين البلدين نحو 600 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 2010، كما مثلت واردات الشعير إلى المملكة من أوكرانيا أكثر من 80 % من إجمالي وارداتها، التي شكلت 580 مليون دولار خلال الفترة نفسها.