برلين: اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس في برلين أنه quot;يجب عدم الترددquot; في إعادة رسملة المصارف التي تحتاج إلى رؤوس أموال، فيما تستمر الهواجس حول متانة بضع مؤسسات أوروبية.

وقالت ميركل quot;اعتقد انه اذا كان من الضروري (اعادة رسملة المصارف) فسيكون ذلك من الاموال المستثمرة بطريقة معقولة، ويجب ألا نتردد لان الاضرار ستكون كبيرة جداquot; اذا كان يتعين على الدول في نهاية المطاف انقاذ المصارف، مشيرة الى انها quot;تأخذ على محمل الجدquot; الهواجس المتعلقة بالمؤسسات الاوروبية.

وشددت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ورئيس البنك الدولي روبرت زوليك ورئيس منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية انغل غوريا على ان المؤسسات المصرفية المتعثرة يمكنها quot;في المستقبلquot; ان تستعين بالصندوق الاوروبي للاستقرار المالي.

واضافت المستشارة الالمانية quot;لقد عززنا وسائلquot; هذا الصندوق بطريقة تتيح للمصارف الاستفادة منه عبر طلبات تقدمها الدول المعنية، وفقط اذا كانت الصعوبات التي تواجهها quot;تهدد منطقة اليورو بكاملهاquot;.

وكانت ميركل دعت الاربعاء الى مساعدة المصارف المتعثرة في منطقة اليورو، واعلنت عن استعداد المانيا لتغيير معاهدة الاتحاد الاوروبي من اجل تحسين عمل منطقة اليورو واشعار الاسواق quot;بالثقة بنفسهاquot;.

وقالت ميركل في ختام زيارة للمفوضية الاوروبية ان quot;مراجعة المعاهدات الاوروبية يجب الا تكون امرا محرماquot;. واضافت quot;اذا كان تعديل المعاهدات ضروريا، سنتكيف مع الوضعquot;.

وعزت احتمال تعديل معاهدة الاتحاد الاوروبي الى ضرورة ان quot;يشكل اليورو نجاحًاquot; وان يتم ضمان quot;الثقةquot; بالعملة الموحدة، لكنها شددت على ضرورة معرفة كيفية تطبيق الاليات الجديدة الموضوعة لتعزيز الانضباط المالي في اوروبا.