ما ان اتفق ساركوزي وميركل على دعم المصارف الأوروبية عن طريق زيادة رؤوس أموالها حتى استقلبت الأسواق المالية هذه الكلمات، الفرنسية الالمانية، بارتياح شديد انما مؤقت! ويتناول الخبراء السويسريون معطيات مشجعة صادرة عن مؤشر quot;يوروستوكسquot; الذي قفز 2.27 في المئة. وفي أقل من أسبوع قفز هذا المؤشر حوالي 11 في المئة. أما بورصة quot;وول ستريتquot; فان قيمتها ارتفعت 3.40 في المئة، تقريباً، منذ بداية الأسبوع وحوالي 6 في المئة منذ تدهورها الى أدنى سقف لها، في الشهر الماضي.


برن:يتسائل المستثمرون حول احتمال عودة الثقة والتفاؤل الى الأسواق المالية. مرة أخرى، يلقي الخبراء على آمال المستثمرين ماء باردة . اذ ان ارتفاع القيمة الاجمالية للأسواق المالية الأوروبية حوالي 11 في المئة، منذ مطلع العام، ليس الا قفزة quot;تقنيةquot; بحتة لا غير. فالحيرة ما زالت طاغية على الأسواق. أما الوعود الفرنسية-الألمانية فهي لم تتبلور بعد وتصطدم بعناد عدة دول أوروبية على رأسها ايطاليا. عموماً، فان الضعف الذي تعاني منه أوروبا أوشك أن يصبح مزمناً.

بالنسبة لمحللي الأسواق المالية فان الانتعاش الذي تعيشه البورصات، منذ مطلع الشهر، يعكس ما يسمى بماراثون الأمل. ويعتمد هذا الماراثون على عاملين. من جهة، ثمة ارادة أوروبية، تقودها فرنسا وألمانيا معاً، تتمثل في ايجاد الحلول بالنسبة لأزمة المصارف المتعلقة بنقص السيولة المالية. من جهة ثانية، دخلت المؤشرات الاقتصادية، الأوروبية والأميركية، مرحلة تثير التفاؤل المتواضع بشأن الشهور القادمة. ما يعني أنه بعد موجة من المبيعات، التي خاضها المستثمرون، في الصيف الفائت، يهم البعض منهم بخوض عمليات شراء طازجة، في أسواق الأسهم والسندات.

في هذا الصدد، تشير الخبيرة مارا مونتي الى أن الأسواق المالية تشهد قفزة quot;تقنيةquot;، الشهر. فارتفاع قيمتها والتعويض الجزئي عن الخسائر التي تكبدتها لا يلقي الثقل بأكمله على الأمل. فالأسواق لا تنتظر الوعود انما الأفعال.

علاوة على ذلك، تنوه هذه الخبيرة بأن المستثمرين الدوليين راهنوا على سيناريوهات سوداء ربما أخطأ البعض في رسمها على نحو بشع للغاية. ما حضهم على بيع كميات كبيرة من الأسهم التي في حوزتهم. وبما أن أبواب الأمل بدأت تتفتح، شيئاً فشيئاً، بأوروبا، فان المستثمرين يجدون أنفسهم مضطرين الى شراء كميات جديدة من الأسهم، بعدما أفرطوا في بيعها بالجملة والمفرق. والا، فان أعمالهم في البورصات ستنهار بالكامل.