دبي:حققت شركة quot;إعمار العقارية ش.م.عquot;، المطور الدولي الرائد للمشاريع العملاقة، صافي أرباح تشغيلية بلغت 1.249 مليار درهم (340 مليون دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى (يناير إلى سبتمبر) من العام 2011. وبلغت إيرادات الأشهر التسعة الأولى 5.873 مليار درهم (1.599 مليار دولار).

أما إيرادات الربع الثالث (يوليو إلى سبتمبر) من 2011 فبلغت 1.859 مليار درهم (506 مليون دولار) مقارنة بإيرادات الربع الثاني من 2011 البالغة 2.032 مليار درهم (553 مليون دولار). كما بلغت صافي الأرباح التشغيلية خلال الربع الثالث من هذا العام 406 مليون درهم (111 مليون دولار( وهي مماثلة لصافي الأرباح التشغيلية المتحققة خلال الربع الثاني من هذا العام والتي بلغت 422 مليون درهم (115 مليون دولار).

وجاءت نتائج quot;إعمارquot; خلال الأشهر التسعة الأولى من 2011 مدعومة بالنمو المستمر لعملياتها في قطاعات الضيافة والترفيه ومراكز التسوق وتجارة التجزئة، واستمرار الطلب على الوحدات السكنية والمساحات التجارية في مجمعاتها القائمة مثل وسط مدينة دبي، وتسليم مجموعة من الأصول العقارية الفاخرة في الأسواق العالمية، ومنها تركيا والأردن وسوريا.

كما سيتم قريباً تسليم وحدات سكنية في العديد من المجتمعات المتكاملة التي طورتها quot;إعمارquot; في أهم الأسواق العالمية، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ومصر وهما من أكبر الأسواق من حيث حجم الطلب على المنازل القيّمة، الأمر الذي سيساهم في تعزيز إيرادات الشركة خلال الأشهر المقبلة.

مصادر قوية ومستمرة لتعزيز الإيرادات

حققت عمليات quot;إعمارquot; في قطاع مراكز التسوق نمواً كبيراً في الإيرادات خلال الأشهر التسعة الأولى من 2011 حيث وصلت إجمالي الإيجارات والإيرادات المتصلة بها خلال الفترة إلى 1.6 مليار درهم (436 مليون دولار). وقد استقبل quot;دبي مولquot;، أكبر مشاريع quot;مجموعة إعمار لمراكز التسوقquot;، 39 مليون زائر خلال الفترة ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 13% على عدد الزائرين مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2010، مما يمهد الطريق أمام وصول عدد زواره إلى 50 مليون خلال العام الحالي.

كما ساهم قطاع الضيافة بدور هام في تعزيز إيرادات المجموعة وذلك من خلال quot;العنوان للفنادق والمنتجعاتquot; العلامة التجارية المتميزة في مجال الفنادق. وبالرغم من أن الربع الثالث من العام يعتبر موسمياً أقل نشاطاً في قطاع الفنادق إلا أن quot;العنوان للفنادق والمجتمعاتquot; نجحت في تحقيق معدلات إشغال وصلت إلى 80% خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة. وبلغت الإيرادات من عمليات الشركة في قطاع الضيافة والترفيه خلال الأشهر التسعة الأولى 844 مليون درهم (230 مليون دولار ).وقد ساهمت الإيرادات المستمرة من نشاطي الضيافة ومراكز التسوق في اعمار بنسبة 41% تقريباً من إجمالي الإيرادات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

تحقيق رؤية دبي

أوضح محمد علي العبار، رئيس مجلس إدارة quot;إعمار العقاريةquot;، أن الزيادة المستمرة في إيرادات quot;إعمارquot; بقطاعي الضيافة ومراكز التسوق يعكس أيضاً النمو الذي تحققه دبي في قطاعات الأعمال الرئيسية، ويسلط الضوء في الوقت ذاته على مساهمات الشركة في دعم النمو الاقتصادي في الإمارة.

وقال العبار: quot;تركز رؤية دبي التنموية، التي أرسى ملامحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على تعزيز دور قطاعات تجارة التجزئة والضيافة والسياحة في النمو الاقتصادي. وبفضل إنجازاتها السبّاقة في تطوير معالم معمارية عالمية ومشاريع عقارية كبرى، لطالما ركزت rsquo;إعمارlsquo; على المساهمة بدور فعال في تحقيق رؤية دبي، عبر توفير فرص العمل ودعم نمو القطاعات الاقتصادية المرتبطة بهذه الأنشطة.

وأضاف: quot;يمثل تركيز rsquo;إعمارlsquo; على الأسواق الناشئة وتعزيز ربحية الشركات التابعة لها استراتيجية تنسجم في المضمون والأهداف مع التزامنا بتوفير قيمة أكبر لاستثمارات المساهمين على المدى الطويلquot;.

الالتزام بتسليم المشاريع

قامت quot;إعمارquot; خلال الأشهر التسعة الأولى من 2011 بتوسعة محفظتها العقارية في دبي عبر تسليم وحدات سكنية ومكاتب التجارية في quot;برج خليفةquot;؛ وquot;بوليفارد بلازاquot;، مشروع مكاتب الأعمال الفاخر في quot;وسط مدينة دبيquot;؛ وأول مشروع للمكاتب التجارية في quot;مرسى دبيquot;، ممثلاً ببرج quot;مارينا بلازاquot;. وإجمالاً، سلمت quot;إعمارquot; أكثر من 712 وحدة خلال الأشهر التسعة الأولى منها 201 خلال الربع الثالث فقط.

وعلى المستوى الدولي، سلّمت quot;إعمارquot; الوحدات السكنية الواقعة ضمن مشروع quot;سمارة منتجع البحر الميتquot;، والتابع لإحدى الشركات الشقيقة لإعمار في الأردن، الأمر الذي أدى إلى تطور ملموس في أسلوب الحياة المتميز في منطقة البحر الميت. ومن جهة أخرى، قامت quot;إعمارquot; بتسليم مكاتب تجارية في مشروع quot;البوابة الثامنةquot; في سوريا.

كما ستعمل quot;إعمار الشرق الأوسطquot;، التابعة لـquot;إعمار العقاريةquot; والمتخصصة بتطوير المجتمعات المتكاملة في المملكة العربية السعودية، خلال الأشهر المقبلة على تسليم أولى الوحدات السكنية في مشروع quot;بحيرات الخُبرquot; في المنطقة الشرقية، على أن يتم تسليم المنازل الواقعة ضمن مشروع quot;باب جدةquot; قريباً، مما يؤكد عمق التزام quot;إعمارquot; بالمساهمة في تلبية الطلب المتنامي على الوحدات السكنية الفاخرة في المملكة.

وتمضي quot;إعمارquot; قدماً في خططها لتسليم الوحدات السكنية في مصر حيث يجري الآن الانتهاء من أعمال بالمرحلة الأولى من مشروعيها الكبيرين quot;أب تاون كايروquot; وquot;مراسيquot;. وفي خطوة تؤكد ريادتها في القطاع، حصلت quot;إعمارquot; مؤخراً على 4 شهادات من موسوعة جينيس للأرقام القياسية وهي: أعلى مبنى في العالم وأعلى هيكل شيده الإنسان في العالم لـquot;برج خليفةquot;؛ وأكبر مركز للتسوق في العالم لـquot;دبي مولquot;؛ وأعلى مطعم في العالم من الطابق الأرضي لـquot;أتـ.موسفيرquot; في quot;برج خليفةquot;.