أكد مدير الصندوق الأوروبي للإستقرار المالي اليوم بأنه لم يتم حتى الآن الإتفاق مع الصين بشأن الإستثمار في صندوق الإنقاذ.


بكين: أعلن مدير الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي كلاوس ريغلينغ الجمعة في بكين انه لن يتم الاعلان خلال زيارته عن اي اتفاق بشان مساهمة صينية اضافية في صندوق انقاذ اوروبا، معربا عن عزمه على جعل ادوات هذا الصندوق quot;جذابة وآمنةquot; لبكين.

واعربت الصين التي تملك اكبر احتياطي للعملات الاجنبية في العالم يفوق 3200 مليار دولار، اكثر من مرة عن استعداده لدعم اليورو، مطالبة اوروبا بانفتاح اكبر على منتجاتها واستثماراتها.

وقال ريغلينغ للصحافيين quot;لا مفاوضات جارية حاليا مع الصينquot; بشأن استثمارات صينية في الصندوق بل مجرد quot;مشاورات اعتياديةquot;.

واكد ان quot;الصين هي زبون كبير لسندات الصندوق الاوروبي للاستقرار الماليquot; منذ مطلع العام، رافضا في المقابل تحديد قيمة المساهمة الصينية.

واشار الى انه خلافا للولايات المتحدة التي تعلن قائمة الجهات التي تشتري سندات الخزينة لكل بلد على حدة، فان الاوروبيين ينشرون هذه المعلومات بحسب القارات.

وقال ريغلينغ ان quot;40% من السندات التي اصدرها الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي تم شراؤها في اسياquot; وقد اشترت اليابان نصفها ما يساوي 20% من السندات بقيمة 2,68 مليار يورو.

وقررت منطقة اليورو خلال قمة ازمة عقدتها الاربعاء والخميس في بروكسل زيادة امكانات صندوق الاستقرار المالي على التدخل حيال الدول التي تواجه صعوبات مثل ايطاليا او اسبانيا من 440 مليار يورو حاليا الى الف مليار يورو.

ولتحقيق هذه النتيجة سيتم اعتماد نظام ضمان للديون من اجل تشجيع المستثمرين، وانشاء صندوق خاص مرتبط بصندوق النقد الدولي يجمع مساهمات الدول الناشئة وفي طليعتها الصين.

واوضح ريغلينغ انه قدم الى بكين لبحث شروط انشاء هذا الصندوق الخاص الذي يمكن ان يقضي في حال تعثر احدى الدول عن سداد مستحقاتها، بان يتكفل صندوق الاستقرار الاوروبي بحصة من الخسائر تصل الى 15 او 20% من التراجع في قيمة السندات.

واوردت صحيفة فايننشال تايمز على موقعها الالكتروني الجمعة نقلا عن مصدر قريب من الحكومة الصينية ان quot;الصين قد تكون راغبة في المساهمة بخمسين الى مئة مليار دولار في الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي او في صندوق جديد يتم انشاؤه برعايتها بالتعاون مع صندوق النقد الدوليquot;.

غير ان اي تاكيد رسمي لم يصدر بهذا الشأن.

وقال نائب وزير المالية تشو غوانغوياو الجمعة ان quot;الصين لم تقرر بعد ان كانت ستستثمر في الصندوق (الخاص) التابع للصندوق الاوروبي للاستقرار الماليquot; فيما اعلن رئيس لجنة ضبط القطاع المالي ليو مينغكانغ ان بلاده quot;تنتظر الحصول على تفاصيلquot; قبل اتخاذ قرار، وفق ما نقلت وكالة داو جونز.

وبدا الصينيون يعربون عن شكوك حيال نتائج قمة بروكسل.

واورد تعليق نشرته صحيفة الشعب الجمعة ان quot;القمة لم تتوصل الى اي قرار بشان الاصلاح المؤسساتي ولم تعالج بشكل اساسي المخاوف بشان ازمة الديون في اوروباquot;، معتبرة ان على الاتحاد الاوروبي زيادة التناغم بين مختلف سياساته المالية ومواصلة اصلاحاته المؤسساتية.

ونفى ريغلينغ ان تكون الصين تشتري ديونا اوروبية للحصول على منافع سياسية وقال quot;لست هنا لمناقشة اي تنازلاتquot; بل لتقديم quot;منتجات تجارية جيدةquot;.

وسئل عما اذا كان محاوروه في وزارة المال والبنك المركزي افادوا عن رغبة الصين في الاستثمار في مشاريع غير مالية في اوروبا، فرد بالنفي.

وردا على سؤال عن الدافع لاقبال الصين على شراء سندات ديون اوروبية قال quot;انه استثمار مثير للاهتمامquot;، لافتا الى ان السندات الصادرة عن الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي تحظى بالتصنيف ايه ايه ايه، وهو التصنيف المالي الافضل على الاطلاق.

واوضح ان quot;احتياطي العملات الاجنبية لدى الصين يزداد كل شهر، وهناك بالتالي حاجة الى الاستثمارquot;.