إعتمد صندوق التنمية الصناعية السعودي 19 قرضاً لإقامة مشاريع بقيمة 606 ملايين ريال.


الرياض: إعتمد صندوق التنمية الصناعية السعودي 19 قرضاً للمساهمة في إقامة 16 مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة ثلاثة مشروعات صناعية قائمة بتكلفة 606 ملايين ريال بلغ إجمالي استثماراتها 1.3 مليار ريال.

وأبرز مدير عام الصندوق علي بن عبدالله العايد دور الصندوق الريادي في دعم مشروعات القطاع الصناعي ، وخلق الوعي الاستثماري الصناعي في المملكة تحقيقاً لأهداف خطط التنمية الصناعية ورفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال العايد في تصريح له اليوم quot; إن مجلس إدارة الصندوق برئاسة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي اعتمد 19 قرضاً بتكلفة تمويلية تبلغ 606 ملايين ريال للمساهمة في إقامة مشروعات وتوسعتها بتكلفة إستثمارية تبلغ 1.3 مليار ريالquot;.

وبين العايد أن قطاع صناعة مواد البناء قد حاز على النصيب الأعلى من حيث قيمة هذه القروض ، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة له حوالي 221 مليون ريال ، يليه قطاع الصناعات الكيميائية بقيمة قروض قدرها 236 مليون ريال ، فقطاع الصناعات الاستهلاكية بقروض قيمتها حوالي 91 مليون ريال ، ثم قطاع الصناعات الهندسية بقروض قيمتها 58 مليون ريال.

وأشار إلى أن قطاع صناعة مواد البناء قد حصل على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة بواقع خمسة قروض ، يليه قطاعا الصناعات الكيميائية والصناعات الاستهلاكية بواقع خمسة قروض لكل منهما ، ثم قطاع الصناعات الهندسية الذي حصل على أربعة قروض.

وأضاف بأن القروض المعتمدة لقطاع صناعة مواد البناء والبالغة 221 مليون ريال قدمت للإسهام في إقامة خمسة مشروعات جديدة ، بلغت استثماراتها 459 مليون ريال ، ثلاثة منها لإنتاج الخرسانة الجاهزة في كل من المدينة المنورة والخرج وخميس مشيط ، والرابع لإنتاج بودرة رمل السليكا في الرياض ، والخامس لإنتاج الطوب الأحمر في جدة.

واعتمد المجلس خمسة قروض لقطاع الصناعات الكيميائية بقيمة 236 مليون ريال ، بلغت استثماراتها 491 مليون ريال ، وتسهم هذه القروض في تمويل أربعة مشروعات جديدة أحدها في الجبيل لإنتاج إيثيل الأسيتات ، والثاني في محافظة ضرما لإنتاج أنابيب سحب عينات الدم ، والثالث في منطقة الرياض لإنتاج أغطية قوارير المياه وأغطية قوارير العصيرات ، والرابع في رابغ لإنتاج غراء البلاط ودهان للأسطح والواجهات وتسوية سطح الخرسانة والأرضيات ومواد لإحكام السد ومنع تسرب المياه، بالإضافة إلى توسعة مصنع في جدة يقوم بإنتاج مواد التغليف المرنة.

كما اعتمد المجلس خمسة قروض لقطاع الصناعات الاستهلاكية بقيمة 91 مليون ريال ، بلغ إجمالي استثماراتها 199 مليون ريال تتمثل في تمويل مشروع صناعي جديد في الرياض لإنتاج الشابورة والحلويات العربية والغربية والمعجنات وتشكيلة من الشوكولاتة ، ومشروع آخر في الدمام لإنتاج دجاج (فيليه وشرائح) ولحوم بقر (برجر) وأجزاء دجاج ونجت، ومشروعين آخرين في جدة أحدهما لإنتاج السجاد المنسوج والآخر لإنتاج سجاد موكيت وسجاد قطع ، بالإضافة إلى توسعة مصنع في الرياض يقوم بإنتاج شرائح البطاطس المجمدة.

ولفت مدير عام صندوق التنمية الصناعية إلى أن القروض التي اعتمدها مجلس الإدارة لقطاع الصناعات الهندسية البالغة نحو 58 مليون ريال قـُدمت للمساهمة في تمويل مشروع جديد في الرياض لإنتاج لوحات كهربائية جهد منخفض ومتوسط ومحطات كهربائية مدمجة وقواطع كهربائية جهد منخفض ومتوسط ووحدة توزيع حلقي وأجهزة تحكم بالمحركات ، ومشروع آخر في الدمام لجلفنة الحديد، ومشروع ثالث في رابغ لإنتاج أغشية المرشحات المائية لتحلية المياه المالحة، وتوسعة مصنع في الدمام يقوم بإنتاج ألواح صاج ملساء ومعرجة وقطاعات حديدية مجوفة وأسلاك حديدية مسحوبة وهناجر وإنشاءات حديدية وقضبان حديدية مسحوبة على البارد ولفات حديد أملس مسحوبة على الحار وقضبان حديدية مسحوبة على الحار،بلغ إجمالي استثماراتها 137 مليون ريال.

وأكد العايد أن الصندوق يعمل على تحقيق الأهداف الإستراتيجية للتنمية الصناعية من خلال تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الصناعي المحلي وتوسيع وتعزيز القاعدة الصناعية بالمملكة ، إضافة إلى تشجيع وتطوير دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال إدارة الصندوق لبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.