برلين: جاء الإعلان المفاجئ لرئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو أمس عن عزم حكومته على طرح الاتفاق الجديد الذي تم التوصل إليه في الأسبوع الماضي مع الاتحاد الأوروبي بخصوص خطة إنقاذ ثانية لليونان على الاستفتاء ليربك أسواق المال الألمانية ويتسبب في هبوط حاد لها بنسبة أربعة بالمئة تقريبًا.

ففي بداية تعاملات اليوم الثاني من الاسبوع الجديد سجلت مؤشرات الأسهم الالمانية الثلاثة، الرئيس quot;داكسquot; ومؤشر التقنيات quot;تيكداكسquot; ومؤشر الشركات المتوسطة quot;امداكسquot; انخفاضًا متأثرة بالأخبار التي وصلت صباح اليوم من اثينا.

وبينما انخفض مؤشر quot;داكسquot;، الذي يضم اكبر 30 شركة المانية، بنسبة 3.8 % ليقارب 5872 نقطة سجل مؤشر quot;امداكسquot; انخفاضًا بنسبة 2.8 % الى حوالى 8824 نقطة، في وقت انخفض مؤشر quot;تيكداكسquot; بنسبة 2.9 % ليلامس 685 نقطة.

وكان رئيس الوزراء اليوناني اعلن امس في لقاء مع كتلة حزبه الاشتراكي عزمه على اجراء استفتاء يعتبر اول استفتاء شعبي يجري في اليونان منذ عام 1974.

يذكر ان الحكومة اليونانية تعهدت خلال الاسبوع الماضي في قمة الأزمات التي عقدت في بروكسل بالمضي قدمًا في اصلاحات اقتصادية تلبية لمطالب قادة الدول الاعضاء في منطقة اليورو.