الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص إن قطاع الفنادق في الكويت أظهر اتجاهًا هابطًا خلال شهر أغسطس الماضي بانخفاض نسبة إشغال الفنادق بواقع 2.8 % على أساس سنوي إلى 39 %.

واضاف التقرير الصادر من شركة quot;التعميرquot; للاستثمار العقاري اليوم ان متوسط السعر اليومي للغرفة الواحدة هبط ايضا بواقع 3 % على اساس سنوي الى 192.4 دولار أميركي، بينما انخفض ايراد الغرف المتاحة بنسبة 9 % الى 76.7 دولار خلال اغسطس الماضي. وعن أداء الفنادق في الفترة بين يناير واغسطس الماضيين، أوضح ان نسبة اشغال الفنادق في تلك الفترة ارتفعت بحوالي 6 % مقارنة بالفترة عينها من عام 2010.

وذكر أن اداء قطاع الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كان متباينًا خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بأغسطس عام 2010، حيث انخفضت نسبة اشغال الفنادق بواقع 9.5 نقطة على أساس سنوي، لتصل الى 48 %، بينما هبط متوسط السعر اليومي بواقع 2.2 % الى 72.3دولار في ظل استمرار حالة عدم الاستقرار السياسي التي تعانيها بعض الدول.

وبين أن أشد انخفاض نسبة اشغال الفنادق كان في القاهرة، حيث انخفضت نسبة اشغال الفنادق هناك 21 % فقط. اما أكبر انخفاض في متوسط السعر اليومي للغرفة فكان من نصيب العاصمة اللبنانية بيروت بنسبة 20 % لتصل الى 202 دولار تقريبا.

واشار الى ان شهر اغسطس الماضي بلغ فيه عدد الفنادق قيد الانشاء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 463 فندقًا بإجمالي 126 ألف غرفة متوقعًا حدوث زيادة في نمو عدد الغرف الفندقية في كل من إمارة دبي بواقع 26 الف غرفة، ومدينة جدة السعودية بواقع 5500 غرفة تقريبا.

وعن السياحة الثقافية، افاد التقرير بأن لبنان وسوريا والأردن تعدّ وجهات السياحة الثقافية الرئيسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما المغرب والجزائر تمثل وجهات السياحة الثقافية الصاعدة في هذه المنطقة.

وقال تقرير quot;التعميرquot; ان لبنان من بين اهم وجهات السياحة الثقافية كامتداد للثقافة المشرقية اللبنانية التي شكلها المستشرقون والباحثون والشعراء الأوروبيون، باعتبارها مصدر الجذب الرئيس هناك.

واشار الى أماكن جذب اخرى كمتحف بيروت الوطني ومواقع التراث العالمي (عنجر وجبيل) ومحمية الأرز الطبيعية في الشوف وصالة عرض زمان وميدان النجمة وسط مدينة بيروت.