قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس: أعلن مصدر في مؤسسة النفط الوطنية الليبية الثلاثاء أن إنتاج ليبيا من النفط ارتفع إلى 530 ألف برميل يوميًا، متخطيًا بذلك التوقعات لهذا القطاع الحيوي، الذي تأثر في شكل كبير جراء الحرب المدمّرة التي شهدتها البلاد على مدى ثمانية أشهر.

وقال مسؤول في مؤسسة النفط الوطنية لوكالة فرانس برس طالبًا عدم ذكر اسمه quot;نحن ننتج حاليًا 530 الف برميل يوميًا. التحدي الاكبر (لبلوغ هذا المستوى) كان العطل في خط أنابيب النفط في حقل شرارة، ولكن العطل أصلح بسرعةquot;.

وأوضح ان خط الانابيب هذا quot;أعطبه الثوارquot; خلال الانتفاضة التي اندلعت ضد نظام العقيد معمّر القذافي، وذلك بغية منع استخراج النفط من حقل شرارة النفطي، الواقع على بعد حوالى الف كلم جنوب طرابلس، ونقله بوساطة خط الانابيب هذا الى مصفاة الزاوية (40 كلم غرب طرابلس) التي كانت خاضعة في حينه لقوات القذافي. وتستثمر حقل شرارة الضخم مجموعة ريبسول الإسبانية.

وكان علي ترهوني، الذي يتولى حقيبة النفط في ادارة المجلس الوطني الانتقالي قال في الشهر الماضي انه يأمل بأن يعود مستوى انتاج النفط في ليبيا الى مليون برميل يوميًا بحلول نيسان/ابريل، وان يستعيد الانتاج مستويات ما قبل اندلاع النزاع، اي 1.7 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية 2012.