واشنطن:وصل عدد الفقراء في الولايات المتحدة عام 2010 الى 49,1 مليون شخص اي 16% من عدد السكان مع المزيد من البيض والاسيويين والمسنين، حسب ما جاء في تقرير رسمي نشر الاثنين.
وحسب التعريف الرسمي لمكتب الاحصاء، فان عدد الفقراء في الولايات المتحدة ارتفع الى 46,6 مليون شخص اي 15,2% من السكان.

ومع ذلك، اظهرت دراسة اخذت بالاعتبار عوامل مختلفة غير العوامل التي كانت تستعمل منذ الستينيات، رقما اجماليا اكبر بقليل مع فروقات في الفئات، حسب جدول اس بي ام (اجراءات اضافية للفقر) نشره الاثنين مكتب الاحصاء.
وبالاضافة الى مجمل الاشخاص الذين هم في وضع الفقر، فان هذه الاجراءات الجديدة تظهر ان الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن ال69 عاما يمثلون 15,9% من الفقراء مقابل 9%، حسب الارقام الرسمية.

وكذلك ارتفع عدد الاسيويين الفقراء (16,7% مقابل 12,1%) مثل البيض (14,3% مقابل 13,1%) والمتحدرين من اصل اسباني (28,2% مقابل 26,7%) والذين يملكون بويتهم (9,7% مقابل 8%) او الاشخاص الذين يعيشون في الغرب او في شمال شرق الذين لا يسجلهم السجل الرسمي.
وعلى عكس ذلك، تظهر الارقام تراجع بعض النسب التي تتعلق بالسود (25,4% مقابل 27,5%) والاطفال الذي تقل اعمارهم عن ال18 عاما (18,2% مقابل 22,5%) او الاشخاص الذين يعيشون في الجنوب او في وسط البلاد.

وحسب ارقام اس بي ام، فان عتبة الفقر لعائلة من زوجين وطفلين اصبحت 24343 دولارا سنويا مقابل 22113 حسب الارقام الرسمية.
ووضع التقرير استنادا الى عوامل جديدة quot;تعكس بشكل افضل الواقع الاجتماعي والاقتصادي الحاليquot; مثل كلفة المساكن حسب المناطق ومصاريف النقل او حراسة الاولاد مع الاخذ بالاعتبار اعاناتات اجتماعية مختلفة.

واضاف التقرير ان هذه الاجراءات الجديدة لا تحل محل الاجراءات الرسمية ولكن ستقدم بشكل مواز.
واوضحت دراسة اعدتها مؤسسة بروكينغز الاسبوع الماضي ان الفقر المدقع في الولايات المتحدة ارتفع بمعدل الثلث خلال السنوات العشر الماضية.