تونس: أكد مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي السبت عزم الاتحاد تقديم دعم مالي بقيمة 3.4 مليارات يورو لمعاضدة جهود التنمية في تونس، وذلك خلال الفترة 2011-2013.

وأوضح ميشال بارنيي المفوض الأوروبي المكلف السوق الداخلية والخدمات في تصريحات أدلى بها في العاصمة التونسية، عقب مباحثات مع المسؤولين التونسيين، أن الاتحاد سيقدم لتونس هبة بقيمة 400 مليون يورو وقروضًا بقيمة ثلاثة مليارات يورو، بحسب ما أوردت وكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات) الحكومية. وأضاف أن هذه الاعتمادات سيتم توظيفها في التنمية وإحداث فرص عمل.

وأكد بارنيي أن quot;الاتحاد الأوروبي سيواصل التعاون مع تونس مهما كانت توجهات الحكومة التونسية المقبلةquot;. وتابع، بحسب الوكالة، quot;أن الشعب التونسي قد اختار بكل حرية ممثليه داخل المجلس الوطني التأسيسي، وأن المسار الديموقراطي، الذي بدأ في تونس، لا يمكنه التراجعquot;.

وقال quot;إن العواصم الأوروبية قد تابعت بإعجاب سير الانتخابات التي جرت في تونس في كنف الشفافية، وشارك فيها المواطنون بكثافةquot;. وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في نهاية أيلول/سبتمبر عن تخصيص 157 مليون يورو لإنعاش الاقتصاد التونسي، الذي شهد تراجعًا في خضم الثورة التونسية والإطاحة بنظام زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

وتعهد الاتحاد الأوروبي في حزيران/يونيو بتجديد سياسته تجاه بلدان الجوار المتوسطي وبتوقيع حزمة جديدة من الاتفاقات التجارية معها.
وتأمل تونس في الحصول على مرتبة quot;الشريك المميزquot; مع الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي كان تعثر بسبب غياب الحريات في عهد بن علي.