الرياض: أفصحت الجمارك السعودية عن منع استيراد قطع غيار السيارات المستعملة، ومنع استيراد السيارات المستعملة المستوردة بغرض تفكيكها وبيعها، التي مر عليها أكثر من خمس سنوات، أو التي تعرضت لحوادث مختلفة بدءًا من غرة شهر محرم المقبل.

استثنى مدير عام إدارة العلاقات العامة والمتحدث باسم الجمارك عبدالله بن صالح الخربوش في تصريح لـ quot;واسquot; من منع قطع غيار السيارات القطع الرئيسة مثل quot;ناقل الحركة، والأبدان الخارجية للسيارات، والدفرنس، والماكينةquot; بشرط أن تكون مصندقة ونظيفة وخالية من الشحوم والزيوت مرفقة بشهادة مطابقة، تثبت أنها مجددة، ويكتب عليها عبارة مجددة بطريقة غير قابلة للإزالة، حتى يكون المستهلك على علم بها، باعتبار أن عمرها الافتراضي قصير جدًا مقارنة بقطع الغيار الجديدة.

وأوضح أنه سيتم كذلك منع استيراد السيارات المستعملة المستوردة بغرض تفكيكها وبيعها على شكل قطع غيار داخل المملكة التي مر عليها أكثر من خمس سنوات، أو التي تعرضت لحوادث مرورية أو غرق أو حريق أو تصادم أو انقلاب أو خلافه التي عادة يختم على استمارتها عبارة quot;salvagequot; أو ما يرادفها من عبارات بلغة أخرى.

يذكر أن الجمارك السعودية تسمح باستيراد السيارات المستعملة التي لا يتجاوز عمرها خمس سنوات للسيارات الصغيرة وعشر سنوات للشاحنات، مؤكدة في هذا الصدد أن قرار المنع يأتي للمحافظة على سلامة المستهلك.