أكدت السعودية اليوم على quot;سلامة أساسيات العرض والطلبquot; في سوق النفط، وحرصها على إستقرار هذه السوق.


جدة: أشارت السعودية، اول مصدر للنفط الخام في العالم، الاثنين الى quot;سلامة اساسيات العرض والطلبquot; في سوق النفط، واكدت حرصها على استقرار هذه السوق.

وفي اجتماع برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن العزيز في جدة (غرب)، لاحظ المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن quot;سلامة اساسيات العرض والطلب والمخزون التجاري من البترولquot;، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

واضاف المجلس ان quot;القدرات الانتاجية لدى اوبك كافية لتلبية الطلب العالمي الحالي والمتوقعquot;، مؤكدا في هذا السياق quot;حرص المملكة على توازن واستقرار السوق العالمي وموثوقية امداداتها اليه لما فيه مصلحة الدول المنتجة والمستهلكة ونمو الاقتصاد العالميquot;.

وبعد الاجتماع الاخير لمنظمة الدول المصدرة للنفط quot;اوبكquot; في الثامن من حزيران/يونيو في فيينا، وصف وزير البترول السعودي علي النعيمي ما توصلت اليه المحادثات بانه quot;كارثيquot;، وذكر بالتزام دول الخليج امداد السوق بحسب تصريحات اوردتها داو جونز نيوزوايرز.

ورفضت غالبية اعضاء منظمة اوبك بقيادة ايران زيادة سقف الانتاج في بداية حزيران/يونيو، والمحدد منذ كانون الثاني/يناير 2009 بـ24.84 مليون برميل في اليوم، على الرغم من ضغوط الدول الصناعية التي تخشى ان يهدد استمرار ارتفاع الاسعار الحالية للنفط الخام النمو الاقتصادي.

وانحفضت اسعار النفط الاثنين تحت وطأة قرار الدول المستهلكة للنفط بسحب كميات من احتياطاتها الاستراتيجية لضخها في السوق.

وحوالى الساعة 16:00 ت غ، (18:00 بتوقيت باريس)، تم التداول بسعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت)، تسليم اب/اغسطس، بـ105.02 دولارات في سوق لندن، اي اقل بعشرة سنتيمات مقارنة بسعر الاقفال الجمعة.

وفي سوق نيويورك، تراجع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف، تسليم اب/اغسطس، 48 سنتا، ليصل الى 90.68 دولارا.

والاحد اكدت ايران مجددا معارضتها أي زيادة في حصص انتاج منظمة اوبك، وذلك على اثر قرار الدول الصناعية القاضي بسحب النفط من احتياطاتها الاستراتيجية لخفض اسعار النفط الخام.

وقال وزير النفط الايراني بالوكالة محمد علي ابادي بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر للانباء quot;مع الاخذ في الاعتبار وضع العرض والطلب، فان ايران ستعارض زيادة حصص انتاج اوبك اثناء الاجتماع المقبلquot; للكارتل النفطي الذي تتولى حاليا رئاسته.

واكد المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن في السعودية quot;حرص المملكة ايضا على استمرار دور منظمة اوبك كعنصر استقرار في سوق البترول، وتأكيد سياستها الثابتة بالحرص على التعاون معكل الدول الأعضاء في المنظمة لدعم وحدة المواقف وممارسة دور المنظمة المسؤول في تزويد السوق العالمية من البترول مساهمة في استقرار ونمو الاقتصاد العالمي خصوصا في الدول الناميةquot;.

وخلال اجتماعه المخصص لدراسة الوضع في سوق النفط، اقر المجلس quot;خطة عمل شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) الخمسية للفترة 2012-2016quot;، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية.