دعا المشاركون في منتدى الرياض الاقتصادي إلى ضرورة العمل على تحفيز رجال الأعمال بالإستثمار في المناطق الأقل نمواً في المملكة العربية السعودية.


إيلاف من الرياض: عقد منتدى الرياض الاقتصادي حلقة النقاش الثالثة لدراسة quot; رؤية لتحقيق التنمية المتوازنة بمناطق المملكة العربية السعودية quot; وذلك في أطار دراسات المنتدى في دورته الخامسة المقرر عقدها في 18-20 ديسمبر القادم برعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنطقة جازان بمشاركة المعنيين والمهتمين بالشأن الاقتصادي من القطاعين الحكومي والخاص وعدد من رجال وسيدات الأعمال.

وشهدت الحلقة العديد والمقترحات بلغت 20 مقترحا قدمهما 71 مشاركا ركزت على ضرورة استحداث إدارة عليا لتنمية المناطق كأولوية قصوى إلى جانب اهتمام الدولة بالتخطيط الإقليمي المتوازن وإيجاد مراكز للنمو والتوسع في استحداث مراكز نمو جديدة في منطقة جازان واستحداث فرص استثمارية جديدة وتوفير فرص للعمل.

ودعا المشاركون لضرورة العمل على استقطاب مستثمرين جدد في المنطقة مع استحداث حوافز لهم نظرا للنسبة العالية للبطالة في جازان مقترحين في هذا الإطار ضرورة إنشاء مصانع جديدة في كل منطقة من مناطق المملكة لتشغيل العمالة الوطنية وتدريب الشباب السعودي.

وذكر بعض المشاركين أن أهم معوقات تحقيق التنمية المتوازنة هي مركزية اتخاذ القرارات المالية والتخطيط معتبرا أن المسئولين عن هذه الأمور لا يعلمون المزايا النسبية للمناطق لذلك يقترحون مشاريع لا علاقة لها بالميزات النسبية .ودعا المشاركون إلى ضرورة العمل على تحفيز رجال الأعمال بالاستثمار في المناطق الأقل نموا في المملكة بدلا من الاستثمار في المناطق الكبيرة.