دبي: منحت أكاديمية الخليج الطيران، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ممتلكات البحرين القابضة، عقداً قيمته 2.2 مليون دولار أميركي إلى شركة سبايشال كومبوزيت سوليوشنز ndash; وهي شركة مصنعة تقع مكاتبها الرئيسة في دبي تقوم بصناعة أجهزة التدريب الخاصة بأطقم الطائرات، وذلك لتصميم وبناء وتركيب معدات التدريب على إخلاء طائرات Airbus A320 وEMB190 في حالات الطوارئ في مرافق أكاديمية الخليج للطيران للتدريب في المحرق في مملكة البحرين.

وستقوم شركة سبايشال، بموجب العقد، ببناء وتصميم نسخ بمقياس 1:1 عن أقسام من أجسام طائرات Airbus A320 وEMB190 بحيث تخلق أوضاعًا تحاكي البيئة الحقيقية لقمرة الطائرة لغايات تدريب طواقم الطائرات على كل إجراءات الإخلاء في حالات الطوارئ، وتتضمن هذه الأجهزة قمرة التحكم بالطائرة، وأبواب كاملة الحركة ومنزلق للطوارئ خارج الطائرة. وسيتم تصنيع هذه الأجهزة طبقًا لأعلى المواصفات الهندسية باستخدام مواد غير قابلة للإشتعال، حيث إن معدات التدريب ستعمل على محاكاة حالات الحريق والدخان داخل الطائرة، وانخفاض الضغط الداخلي ومؤثرات صوتية.

كما ستتضمن نظم التشغيل سيناريوهات تحاكي حالات الطوارئ في كل من قمرة الركاب وقمرة التحكم بالطائرة؛ هذا ويمكن التحكم بهذه الأجهزة يدوياً لمحاكاة حالات طوارئ آنية أو استخدام الحالات التي تم برمجتها مسبقاً من خلال ملامسة شاشة الحاسوب.

ومن المتوقع أن يكون جهازا المحاكاة، اللذان يتم تصنيعهما في الوقت الراهن في مرافق شركة سبيشال بدبي، جاهزين للاستخدام في مرافق التدريب التابعة لأكاديمية الخليج للطيران في مملكة البحرين في شهر يونيو/حزيران 2012.

في هذا السياق قال تيم شاتوك ndash; الرئيس التنفيذي لأكاديمية الخليج للطيران: quot;يطيب لنا أن ندخل في شراكة مع سبايشال كومبوزيتز لغايات تطوير أجهزة التدريب على طائرات A320 وEMB190 بما يضمن حصول طواقم الطائرات على أعلى معايير التدريب في هذه الصناعة، كما إننا نتطلع إلى استلام هذه الأجهزة في شهر يونيو من العام المقبلquot;.

أما جوزيف ماكيفر ndash; الرئيس التنفيذي لشركة سبايشال كومبوزيتز فاعتبر أن quot;منح العقد لشركتنا من قبل منظمة مرموقة كأكاديمية الخليج للطيران يعد خبرًا سارًا، ويشرفنا التشارك معها في هذا العمل. لقد صممنا عدداً من أجهزة محاكاة التدريب لطائرات A320 من قبل، إلا أن محاكي تدريب طائرات Embraer 190 الذي يتضمن الأبواب المتحركة ومنزلق الطوارئ سيكون الأول من نوعه في المنطقة، وأعتقد أن هذه المحاكي ستمنح أكاديمية الخليج للطيران ميزة خاصة في جذب المزيد من شركات الطيران إلى مرافق التدريب فيها، خصوصًا تلك التي ضمت طائرات إمبرير إلى أساطيلها أخيرًاquot;.