أكد رئيس الوزراء الياباني اليوم أن بلاده ستقرض العراق 871 مليون دولار لتمويل أربعة مشاريع جديدة.


طوكيو: قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا اليوم أن بلاده ستقدم قروضاً بحوالي 871 مليون دولار أميركي لتمويل اربعة مشاريع جديدة في العراق في مجالات الاتصالات والنفط والصحة.

وأدلى نودا بتعهداته خلال محادثاته مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي يقوم حاليا بزيارة الى اليابان وفقا لبيان مشترك صدر عقب محادثاتهما.

وستخصص حوالي 551 مليون دولار لمشروع مصفاة البصرة وذلك بهدف تحسين نوعية المنتجات المكررة فيما تخصص 35 مليون دولار لتطوير الخدمات الهندسية وتحديث مصفاة (بيجي) وباقي المبلغ لمشاريع أخرى تشمل انشاء مستشفيات جديدة في مدن مثل البصرة وكركوك وكربلاء وتطوير شبكة الاتصالات في بغداد والبصرة والموصل.

واوضح البيان ان الجانبين اقرا خلال محادثاتهما بضرورة تسريع عملية اعادة اعمار العراق من خلال تنفيذ هذه المشاريع وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين اليابان والعراق بما في ذلك مجال الطاقة.

وأعرب نودا عن امله في أن تواصل الحكومة العراقية جهودها لتحسين الأمن واعادة بناء الاقتصاد وتعزيز المصالحة الوطنية في العراق.

كما اعرب رئيس الوزراء الياباني عن تقديره لقرار العراق توفير المزيد من النفط الخام الى اليابان في حالات الطوارىء مؤكدا أن العراق سيكون شريكا موثوقا في مجال الغاز الطبيعي المسال مع اليابان.

ورحب كل من نودا والمالكي بابرام عقد مشروع غاز في جنوب العراق فيما توقع رئيس الوزراء العراقي أن يتم شحن جزء كبير من الغاز الطبيعي المسال من هذا المشروع الى اليابان في أقرب وقت ممكن.

وجدد الطرفان عزمهما على مواصلة تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الطاقة وتعزيز التعاون والحوار خاصة فيما يتعلق بالأعمال التمهيدية في حقول النفط بالناصرية والغراف شرقي بغداد.

وأكد نودا والمالكي التزامهما بالعمل معا لتعزيز التجارة والاستثمار بين بلديهما ورحبا بمساهمة الشركات اليابانية في تحسين البنية التحتية بالعراق.

واتفق الزعيمان ايضا على بدء مناقشات بشأن نظام مالي مبتكر يشمل وكالات ائتمان الصادرات اليابانية وهو الأمر الذي يتطلب ضمانات كافية مثل النفط الخام للحد من المخاطر المالية.