الكويت:قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان الذهب واصل تراجعه خلال تداولات الاسبوع الماضي ليصل الى 1670 دولارا للاونصة متأثرا بمخاوف المستثمرين من الغموض الذي يحيط بازمة الديون الاوروبية. وقال التقرير الصادر عن مجموعة (الزمردة) للمجوهرات ان ارتفاع قيمة الدولار ساهم ايضا بانخفاض اسعار الذهب مما خفض من شهية المستثمرين لشرائه لا سيما مع ظهور نتائج انخفاض الطلب الفعلي على المعدن الاصفر عكس توقعات المحللين.وفسر التقرير هذا العزوف نتيجة ارتفاع قيمة الذهب بالعملة الهندية (الروبية) مما حد من الطلب الهندي عليه بجانب اكتفاء اغلب الصناديق الاستثمارية برصيدها الحالي من المعدن الثمين quot;وهذه عوامل تكون طبيعية في ظل المعطيات الاقتصادية الحاليةquot;.


واضاف ان حالة الترقب وعدم اليقين التي تحيط بازمة الديون الاوروبية جعل اغلب المتعاملين بالبورصات العالمية يعيشون حالة من الحيطة لاجراء اي استثمارات اضافية على الذهب قبل التأكد تماما من تفاصيل الحلول التي وضعها الاتحاد الاوروبي للتغلب على تلك الازمة quot;لهذا وجدنا الذهب يتحرك الاسبوع الماضي في نطاق 1670 الى 1710 دولارات للاونصةquot;.واوضح ان حركة الذهب كانت دون 1700 دولار في اغلب ايام التداول بالرغم من الارتفاع الذي شهده مع بداية الاسبوع حيث سجل 1705 دولارات للاونصة صعودا الى 1720 دولارا مع افتتاح الاسواق الامريكية quot;ما يؤكد ان ثقة المستثمرين في المعدن الاصفر يستحيل ان تهتز وسيظل هو الملاذ الامن رغم بعض الانخفاضات التي يشهدهاquot;.وتوقع التقرير ان يصل الذهب الى مستوى 1775 دولارا للاونصة في حالة تجاوز المقاومة عند مستوى 1739 دولارا quot;وسوف تكون لبيانات البطالة الامريكية التي ستنشر نهاية الاسبوع الجاري الاثر الاكبر على الاسعار بسبب تأثيرها القوي على قيمة الدولارquot;.


وعن الفضة قال انها سلكت نفس طريق الذهب في اغلب تداولات الاسبوع الماضي وانخفضت دون 31 دولارا للاونصة مسجلة 9ر30 دولار قبل ان ترتد بسبب قوة الطلب الفعلي الى 6ر32 دولار.
واشار التقرير الى ان البلاديوم هبط ايضا الى 570 دولارا للاونصة وكذلك البلاتنيوم الى 1525 دولارا في نهاية تداولات الاسبوع الماضي quot;وتعتبر هذه التصحيحات طبيعية في ظل بيئة الاسواق الحاليةquot;.
اما عن الاسواق المحلية فذكر ان مبيعات المشغولات الذهبية اظهرت اقبالا شديدا على عيارات (21) و(18) في ظل هبوط سعر الغرام عيار (21) الى 13 دينارا وعيار (18) الى 11 دينارا وهي اسعار منخفضة لم تشهدها الاسواق منذ اكتوبر الماضي. ونالت السبائك الصغيرة الحظ الاوفر من المبيعات المحلية في حين هبطت الليرة الرشادية الى دون 100 دينار والعشرة تولة الى 1800 دينار وسجل كيلو الذهب الخام مبلغ 14950 دينارا بالسوق المحلي ليواصل عمليات التصحيح متأثرا بالسوق العالمية.