لندن: ذكر بنك quot;هاليفاكسquot; اليوم أن متوسط أسعار المنازل في بريطانيا إنخفض بشكل طفيف في الشهر الماضي مما كان عليه في بداية العام، لأن السوق ظلت مستقرة بشكل ملحوظ خلال العام الحالي.

وأوضح البنك أن متوسط أسعار المنازل انخفض في الشهر الماضي بنسبة 0.7 %مقارنة بشهر ديسمبر من عام 2010، ليصل إلى 161.731 جنيه إسترليني، وهو أقل من شهر أكتوبر بنسبة تسعة في المئة.

وأشار مستشار السكن الاقتصادي لـquot;هاليفاكسquot; مارتن أليس إلى أن quot;أسعار المنازل ظلت مستقرة بشكل ملحوظ خلال العام الحالي، على الرغم من الوضع الاقتصادي المتدهور والصعب، والضغوط الكبيرة على الموارد المالية للأسرquot;.

وساهمت معدلات الفائدة المنخفضة قياسيًا بنسبة 0.5 % في دعم سوق العقار مع تسجيل بنك انجلترا زيادة بنسبة ثلاثة في المئة في عدد القروض العقارية الموافق عليها لتصل إلى 52700 في أكتوبر، وهو أعلى عدد من الموافقات الشهرية لهذا العام.

من جهة أخرى، ذكر بنك quot;هاليفاكسquot; أن أسعار المنازل في الأشهر الثلاثة الماضيةحتى نوفمبر انخفضت بنسبة 0.6 % مقارنة بالأشهر الثلاثة التي سبقتها.

وأضاف البنك إن quot;الأرقام الشهرية في عام 2011 تفاوتت، حيث ارتفعت وانخفضت خلال خمسة أشهر، وظلت من دون تغيير في شهر واحدquot;.

وانخفضت أسعار المنازل في الأشهر الثلاثة الماضيةحتى شهر نوفمبر بنسبة واحد في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، ولكن هذا يعدّ تحسنًا كبيرًا منذ مايو الماضي عندما كانت الأسعار أقل بنسبة 4.2 %.

وبين أليس أن البنك يتوقع أن تستقر السوق على نطاق واسع، سواء من حيث الأسعار والمبيعات خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث سيتغير الطلب وحالة العرض قليلاً.

وحذر بعض خبراء الاقتصاد من أن سوق العقار لا تزال معرّضة لتراجع سريع في الأشهر المقبلة، مع تفاقم الوضع الاقتصادي، ومن المتوقع أن يقيد ضغط الإنفاق الاستهلاكي وارتفاع معدلات البطالة وانعدام الثقة في التوقعات الاقتصادية المشترين المحتملين، ويؤثر سلبًا على أسعار المنازل، في حين تقلّ الثقة بقدرة البنوك على الإقراض.