دبي: حققت شركات الحديد والمعادن ومواد البناء الموجودة في quot;جافزاquot; تعاملات تجارية بلغت قيمتها 12.26 مليار درهم إماراتي في العام 2010 مسجلة ارتفاعاً نسبته 14% مقارنة بالتعاملات التجارية التي بلغت قيمتها 10.75 مليار درهم إماراتي في العام 2009. وتعكس هذه الأرقام تجارة مواد البناء والإنشاءات، بما فيها الحديد والحديد والإسمنت، ومواد الإكساء والحجارة والبضائع الأخرى المشابهة.

وقد أعلن مسؤولون في quot;جافزاquot; عن هذه الأرقام في منتدى العملاء الاستراتيجي السابع، الذي نظمته المنطقة الحرة لجبل علي خصيصاً لعملائها في قطاعات الحديد والمعادن ومواد البناء.

متوقعًا أن تشهد هذه القطاعات في quot;جافزاquot; نموًا مضطردًا خلال الأعوام القليلة المقبلة، قال إبراهيم الجناحي نائب المدير العام لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية: quot;من المتوقع أن تقود مشاريع البنية التحتية التي أعلنت عنها حكومات دول مجلس التعاون الخليجي مسيرة تعافي قطاع الإنشاءاتquot;.

وأشار الجناحي إلى تقرير حديث صدر من quot;فنتشرز ميدل إيستquot;، المتخصصين في أبحاث السوق، أفاد بأن دول مجلس التعاون الخليجي تخطط لاستثمار 3 تريليون دولار ضمن خطة استثمار طموحة بحلول عام 2020. وتقدر حصة كل من الإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر من مشاريع البنية التحتية الحالية، والتي تبلغ قيمتها 452 مليار دولار أميركي، بنحو 80 %، من المتوقع أن تعطي دفعة قوية لقطاع الإنشاءات في دول المجلس.


وأضاف الجناحي: quot;تتمع جافزا، بفضل قربها الاستراتيجي من الميناء ومرافقها الفريدة، بموقع متميز يلبّي احتياجات قطاع مواد البناء ويدعم نموه. لقد تأثر هذا القطاع بالركود الذي شهده الإقتصاد عام 2008، إلا أن العامين 2009 و2010 سجلا تحسناً ملموسًا، ونحن واثقون من استمرار هذا الزخم. ويمثل هذا المنتدى الاستراتيجي منبراً لتبادل الأفكار مع الأقطاب الفاعلة في القطاع والتحاور حول كيفية توحيد جهودنا، والعمل معًا من أجل تحقيق نمو مستدامquot;.

طوال الأعوام العشرة الماضية لعبت quot;جافزاquot; دور الجاذب والمحفِّز للاستثمار الأجنبي المباشر، وشهدت نمواً يقارب 12 ضعفاً في عدد الشركات العاملة في قطاع الحديد والمعادن ومواد البناء، الذي سجل زيادة في عدد الشركات من 61 شركة عام 2000 إلى 730 شركة في 2010.

شارك في المنتدى الاستراتيجي السابع عدد من رؤساء شركات مواد البناء والإنشاءات الرائدة التي تدير عملياتها الإقليمية من quot;جافزاquot;، ومنها quot;كوناريس ميتال سَبلايquot;، وquot;دوكا ميدل إيستquot;، وquot;إسار ستيلquot;، وquot;تاتا ستيلquot;، وquot;قطر ستيلquot;، وquot;النمر ستيلquot;، وquot;دانوب بيلدينج ماتيريالquot;.

وقام المسؤولون في quot;جافزاquot; والشركاء الاستراتيجيون للمنطقة الحرة، ومنهم quot;جمارك دبيquot;، وquot;موانئ دبي العالميةquot;، وquot;إدارة الهندسة المدنيةquot;، وquot;إدارة الصحة والسلامة البيئيةquot;، وquot;غرفة تجارة وصناعة دبيquot;، وquot;دبي التجاريةquot;، وquot;بلدية دبيquot; بالإجابة عن استفسارات العملاء خلال اللقاء ومقترحاتهم المتعلقة بتحسين عمليات وفعالية المنطقة الحرة.

جاء هذا اللقاء في إطار سلسلة من المنتديات الاستراتيجية التي تنظمها quot;جافزاquot; لعملائها في مختلف القطاعات، بهدف فتح قنوات حوار مباشر معهم لتسهيل النمو في قطاعاتهم. وقد خصصت المنتديات الستة الأولى للعملاء في قطاعات الخدمات اللوجيستية، والكيماويات/النفط والغاز، والسيارات، وتصنيع المعدات والآلات، والإلكترونيات وتقنية المعلومات، والسلع الاستهلاكية والمنتجات الدوائية.