لندن: حذر قائد الجيش البريطاني الاربعاء من ان الازمة في منطقة اليورو تشكل التهديد الرئيسي للامن القومي لبريطانيا.واعتبر الجنرال سير ديفيد ريتشاردز ايضا خلال كلمة القاها في معهد quot;رويال يونايتد سرفيسز انستيتيوتquot; وهو معهد ابحاث حول الدفاع، ان انتفاضات الربيع العربي قد تدفع بعض الاسلاميين في بريطانيا الى القيام باضطرابات.وقال ان quot;الخطر الاكبر الذي تواجه بريطانيا حاليا هو اقتصادي اكثر منه عسكريquot;.واضاف quot;لهذا السبب فان الازمة في منطقة اليور هي مهمة جداquot; مضيفا ان quot;اي بلد لا يمكنه ان يدافع عن نفسه لوحده في حال تعرض للافلاسquot;.

وحسب الجنرال البريطاني، فان الفوضى في الشرق الاوسط تشكل ايضا خطرا حقيقيا ولكن اقل. ,اوضح quot;هناك خطر بان تتسبب اليقظة العربية بتصدعات ونزاع داخلي يمكن تصديره من خلال الاسلام المجاهدquot; متحدثا عن عمليات الشتات القائمة حاليا في بريطانيا خصوصا تلك القادمة من باكستان الذي يشهد عدم استقرار.

وقال الجنرال ريتشاردز ايضا ان تخفيض ميزانيات الدفاع ارغمت بريطانيا على البحث عن تحالفات عسكرية مع بلدان عدة وهو امر قد يستمر.واضاف quot;اصلا تعاوننا مع دول الخليج ودول افريقيا اثمر نتائج في هذه المناطق بكلفة زهيدةquot;.واوضح quot;ربما توجب علينا توثيق العلاقات الدفاعية مع هذه المناطق اكثر منه السعي لتوسيع نفوذنا في دول اخرى عديدة مثل الصين والهندquot;.