أعلنت أميركا اليوم أنها لن تمنح روسيا إمتيازات تجارية بموجب إنضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.


جنيف: أعلنت امانة المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التجارة العالمية اليوم تلقيها رسمياً تحفظاً أميركيا على انضمام روسيا الى المنظمة يتمثل في عدم منح واشنطن التسهيلات التجارية المستحقة لموسكو بموجب عضويتها في المنظمة.

وقال محللون لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا التحفظ الأميركي يستند الى قانون كان معمولاً به في فترة الحرب الباردة يحظر على الحكومة الأميركية منح امتيازات تجارية الى دول مصنفة بانها ذات (حساسية سياسية معينة) الا بعد موافقة الكونغرس.

وعلى الرغم من ذلك يجب ان تتم هذه الخطوة قبل مضي فترة الـ220 يوما المقررة لتمكين روسيا من امتيازات العضوية الكاملة في منظمة التجارة العالمية ولن يعوق الموقف الأميركي انضمام روسيا على اي حال الى المنظمة.

ويرى المحللون ان هذه الخطوة الأميركية توضح ان التحاق روسيا بعد 18 عاما من المفاوضات المضنية لن يكون بداية التناغم من الدول الاعضاء بل ربما بداية استعراض مفاتيح القوى لدى كل طرف داخل المنظمة.

وليس من المستبعد ان تقوم روسيا باتخاذ اجراء مماثل ضد الولايات المتحدة وحرمانها بالمثل من الامتيازات التجارية التي تمنحها اياها عضوية منظمة التجارة العالمية تطبيقا لمبدأ التعامل بالمثل المتعارف عليه في المنظمة.

يذكر ان هذا التحفظ هو الاول من نوعه الذي تتعرض له دولة بعد ساعات من اعلان انضمامها الى المنظمة العالمية وسط تفاؤل اوروبي باحتمال ان يمثل فتح السوق الروسي زيادة في حجم الصادرات الاوروبية تصل الى اربعة مليارات يورو سنويا الى جانب الاستفادة من امدادات الغاز والنفط الروسي الى اوروبا.