الرياض: شدد وزير المال والصحة في دولة الكويت مصطفى جاسم الشمالي على أهمية الموضوعات التي سيبحثها قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال أعمال المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون في دورته 32 في الرياض غدًا، إضافة إلى الموضوعات الاقتصادية، التي من المؤمل أن تعمل على تعزيز التعاون الخليجي المشترك.

وأوضح في تصريح صحافي على هامش اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي في الرياض اليوم أن السوق الخليجية المشتركة ستتم في أوائل عام 2015، مشيراً إلى أن كل المتطلبات والمشاورات بشأنها ستنتهي خلال الفترة المحدده الممتدة من 1 / 6 لعام 2012 إلى 2015.

وقال وزير المالية والصحة الكويتي quot;إنه تمت خلال الاجتماع الوزاري مناقشة التطبيق الفعلي للاتحاد الجمركي لدول الخليج العربية كأساس لإقامة سوق خليجية مشتركةquot;، مؤكداً أن هذا الأساس سيكتمل في منتصف 2014.

وأضاف quot;إنه لا توجد انسحابات من البنك المركزي لدول مجلس التعاون، ولكنها وجهات نظر، ولم نصل بعد إلى المراحل النهائية، التي سيتوصل إليها محافظو البنوك المركزية، ولم يتأخر الاتحاد الجمركي، ولكن هناك بعض الملاحظات، ولا بد أن تكون هناك قرارات بالإجماع، وبالتالي انتهاء كل الملاحظات التي تتم في هذا الشأن، بحيث تكون هناك غالبية في التصويتquot;.

وحول البضائع الأميركية المستوردة واتفاقيات التجارة الثنائية بين بعض دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأميركية قال: quot;إن ذلك ترك للهيئة لعمل دراسة بهذا الموضوع، والتي ستقرر بدورها ماذا نعمل في هذا الشأن، وتوضح كيفية التعامل حول الإعفاء، وسوف يكون لهذه البضائع رسم، ولكن لم يحدد أين يتم الرسم في المركز البيني والحدود أو في الدولة التي يصدر منهاquot;.

وأشار إلى أن موضوع سكة الحديد الخليجية المشتركة، التي تربط دول مجلس التعاون الخليجي، تتم دراستها الآن للربط النهائي بين دول المجلس، ومن ثم التفكير في ربط عملياتها بالخارج. وقال quot;إن هناك بعض الإشكالياتquot; في هذا الخصوص، وإنه خلال سنوات قليلة سيكون هناك قطار يربط بين عاصمة دولة الكويت ومدينة صلالة العمانية.